قرية رأس مدركة في سلطنة عمان،و أهميتها السياحية

تمتاز سلطنة عمان بوجود كوكبة رائعة من الولايات التي قسمت لعدة قرى أغلبها تمتاز بأعتدال مناخها و هدوئها و طبيعتها الخلابة من بين تلك القرى قرية رأس مدركة احدى قرى ولاية الدقم العمانية دار عنها الحديث مؤخراً بصحف السلطنة أنها مقصد سياحي رائع و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على ما يخص تلك القرية .
أولاً موقع قرية رأس مدركة .. تقع قرية رأس مدركة بولاية الدقم العمانية بالمنطقة الوسطى و تتخذ الدقم موقعاً مميزاً بجنوب شرق تلك الولاية و تبعد القرية مسافة خمسة و سبعون كيلو متر عن وادي صاي مركز الولاية .
ثانياً السياحة في قرية رأس مدركة … قرية رأس مدركة هي قرية ساحلية تمتاز بطبيعتها الخلابة و من طبيعة المناطق الساحلية أن من يزورها يلقي نظرة عليها عند نزوله من الجبل الذي يسلكه قبل وصوله إليها ففي أغلب أيام السنة يستمتع السائح بتلك المنظر العلوي أثناء نزوله من فوق الجبل و من روعة المنظر وجود الضباب الذي يغطي السماء و الاستمتاع بمقومات الطبيعة الساحرة حيث الهواء النفي و مياه البحر الزرقاء واتساع الشواطئ ذات الرمال الناعمة فتلك المنظر العلوي يتيح لك أن ترى لوحة طبيعة رائعة باندماج المياه مع اليابسة و حولها المنازل .

ثالثاً أشهر الأماكن السياحية … يبدأ السائح رؤية الأماكن السياحىة بمجرد وصوله القرية حيث توجد منطقة رأس مركز يراها عند وصوله مركز الولاية و هناك يستمتع برؤية تداخل ألسنة الجبال مع مياه البحار و عند وقوفه قرب تلك الألسنة يجد نفسه كأنه يقف في وسط البحر و يعد رأس مركز من المنتجعات السياحية الطبيعية و لكن ما ينقصه هو طريق معبد و التخلي عن الطريق الترابي المتوافر حالياً بالإضافة إلى توفير الخدمات و الموافق التي يحتاجها السائح للإستمتاع برحلته .
– شاطئ رأس مدركة .. هو أحد أهم وأشهر شواطئ تلك القرية لذلك سمي بأسمها يتماز تلك الشاطئ بإمتداده لمسافات طويلة مما يتيح للسائح ممارسة أنماط سياحية متنوعة مثل صيد الأسماك ،و ركوب الأمواج و ذلك لأن معظم أوقات العام ترتفع نسبة الأمواج ،و هناك يستمتع السائح أيضاً برؤية الطيور والكائنات البحرية و تعتبر سرطانات البحر من أشهر الكائنات التي يراها الآن و يتوافر بتلك الشاطئ الطريق المعبد الذي يسر على السائح الإستمتاع برحلته .
أخبار شاطئ رأس مدركة .. اجتذب تلك الشاطئ في خلال العامين الماضيين عدد من السياح من مختلف انحاء السلطنة و خارجها فضلاً عن أنه أصبح ملتقى الطلاب لعدد من مدارس السلطنة لعقد الندوات و إجراء البحوث على القرية و ذلك لأن القرية يوجد بها تكوينات صخرية و تضاريس تعتبر محط إهتمام العلماء ،و الباحثين .
وزارة السياحة في السلطنة و دورها .. يعد تلك الشاطئ من أهم شواطئ السلطنة لذلك لابد أن ينال اهتمام وزارة السياحة التي طالبتها الجهات المعنية بالعمل على تطوير تلك الشاطئ و توفر كل ما يحتاج إليه السائح خلال زيارته .
طرق الوصول إلى قرية رأس مدركة .. هناك عدة طرق تصل بك إلى قرية رأس مدركة أيسرها و أشهرها طريق يبدأ من العاصمة مسقط و يمر بولاية المضيبي ثم يصل إلى الولاية العمانية محوت ثم يصل لولاية الدقم بمسافة تقدر بحوالي 600 كيلو متر ثم يجد الزائر نفسه بوادي صاي مركز الولاية و تأتي أهمية هذا الطريق حيث أن عدد كبير من محافظات السلطنة يمكنهم السفر إليها خلاله مثل محافظة مسقط ،و محافظة مسندم ،و محافظة الباطنة ،و الشرقية و يوجد طريق آخر يسلكه الزائر القادم من الظاهرة و الداخلية أن البريمي فجميهم تبدأ رحلتهم من طريق فرق بولاية نزوي العمانية ثم يصل الزائر لظفار و من هناك لولاية هيما تحديداً من ناحيتها الشمالية يسير في طريق يصل إلى ولاية الدقم و تقدر المسافة خلال هذا الطريق بحوالي 160 كيلو متر و قبل أن يصل الزائر لوادي صاي بمسافة سبعة عشر كيلو متر ينظر إلى جهة اليمن من تقاطع ولاية الجازر – ولاية الدقم و يتجه جنوب الطريق لمسافة تبلغ حوالي ثمانية وخمسين كيلو متر .

  

30fa4afe8f.jpg 3147b0fc40.jpg e7345387c2.jpg ab9f23fd6f.jpg 9b41bcfb1f.jpg

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

30°C
Clear sky
الخميس
16%
02:54 AM
Min: 18°C
948
02:20 PM
Max: 32°C
NNW 6 m/s

جديد المقالات