قصر الحضارات بالنماص يعيد للعالم زمن التاريخ الإسلامي العريق

يتربع على قمم جبال السروات بمنطقة عسير، في الجهة الشمالية من مدينة أبها ” قصر الحضارات الإسلامية” الذي يقف شامخًا على جبال محافظة النماص كشاهد عصر على زمن التاريخ الإسلامي العريق.

 

 

 

وشيّد عمارة هذا القصر المواطن محمد بن علي المقر، على مدى 27 عامًا، متربعًا بتصميمه المعماري الفريد من نوعه على هامات جبال السروات، ليسترجع للعالم عبر 300 نافذة من الطراز الأندلسي، تاريخ حضارات الدول الإسلامية التي برزت بعلمها وثقافتها عبر مر القرون.

 

 

 

ويحتوي القصر على (20) واجهة وأكثر من (30) زاوية، كما يحتوي على (360) عمود موزعة على عدد أيام السنة تتشبع حيطانها بالحضارة الأموية والعباسية ، ويوجد كذلك ( ثلاثة ملايين ) زخرفة إسلامية نباتية. إضافة إلى ذلك فإن القصر يحتوي على ( 2 مليون حفر إسلامي ) أندلسي وأموي وعباسي، منتشرة في زوايا المبنى بأدواره الأربعة.

 

 

 

ويمثل الدور الأول حضارة الدولة الأموية والأندلسية والعباسية، ويمثل الدور الثاني حضارة العالم الإسلامي من الصين شرقاً حتى غرب أفريقيا، محتويا على أكثر من (18) ألف قطعة تراثية، بينما يمثل الدور الثالث حضارة العالم الإسلامي في الغرب وبه أكثر من (80) ألف مخطوطة . ويعد القصر السجل الأول في التاريخ الإسلامي للمخطوطات المكتوبة باليد للقرآن الكريم، حيث يوجد به أكثر من ألف مخطوطة قرآن كريم، خطّها ألف عالم.

 

 

ويقول المواطن محمد المقرّ، إنه صمم في هذا القصر سبع قبب تمثل قارات العالم، موضحًا أن القصر أصبح قبلة لزوار النماص، ومشهداًُ حضارياً إسلامياً على مستوى المملكة يضم أكثر من عشرين واجهة، وأروقته محاطة بالحدائق المعلقة. وأضاف أن العمل لايزال جاريا ًفي حدائق القصر التي تسقى من خلال قنوات وينابيع مياه أستخدم فيها العناصر الزخرفية الرقيقة في قالب هندسي فريد من تصميمه شخصياً وزخارف المعمار الأندلسي الذي يكسوا الجدران، محاطًا بالقيشاني المطرز بالنقوش العربية الذي ذاع صيتها في الأندلس. وأكد أن الطموحات لاتزال جارية في تطوير كيان هذا القصر، والوصول به إلى مصاف المتحاف العالمية المتميزة في مجال التراث والثقافة.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الإثنين
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات