قطر – القريصي: نستهدف إستقطاب 9 ملايين سائح في 2030 و8% نمو السياحة سنوياً

قال السيد راشد القريصي رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة إن الهيئة تستهدف أن يصل سياح قطر الى أكثر من 9 ملايين في العام 2030 بنسبة نمو تتراوح ما بين 7 و8 % سنوياً.
جاء ذلك خلال ترأسه اليوم القمة السنوية للتسويق السياحي لتحديد إستراتيجية التسويق العالمية لعام 2016 المنعقدة بفندق دبليو في الدوحة، وجمعت القمة نخبة من كبار ممثلي الهيئة في الخارج، وأعضاء المكاتب الخمس الترويجية الدولية، إلى جانب نحو 120 ممثلا من القطاع الخاص وقطاع الإيواء السياحي.
وترأس القمة رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة، السيد راشد القريصي، حيث قال في كلمته الافتتاحية: “تسعى الهيئة إلى تعزيز التعاون المشترك مع شركائها في القطاع الخاص في جميع المجالات وإلى تنسيق أنشطتها معهم. وتمثل هذه الاجتماعات منصة للتواصل ومناقشة المستجدات السياحية على المستوى الدولي”.
وتضمن جدول أعمال القمة برنامج المشاركة في المعارض السياحية العالمية لعام 2016، فضلاً عن قيام مكاتب الهيئة الموجودة في الخارج بعرض أنشطتها وأهدافها المرجوة للعام القادم.
وشدد القريصي على أن القمة منبر لتبادل المعلومات الاستراتيجية، حيث قال: “حرصنا على إقامة ورشة عمل كاملة لإتاحة الفرصة أمام أصحاب الشأن من القطاع الخاص للتحاور مع جميع ممثلي الهيئة في الخارج”.
وأضاف: “لقد ساهمت هذه الاجتماعات في ترسيخ الرؤية المشتركة لجميع الأطراف المعنية بالسياحة في قطر، ممّا يساعد على نشر الوعي حول إمكانيات قطر كوجهة سياحية، وتعزيز موقعها في السوق العالمية”.
ونوه القريصي بأهمية إحراز أكبر قدر ممكن من التأثير الإيجابي للجهود التسويقية الوطنية، من خلال التركيز على الترويج لمعالم قطر الأساسية، قائلاً: “يكمن هدفنا في خلق هوية تجارية قوية لقطر يذيع صيتها حول العالم”.
وقال: وإلى جانب تزويد ممثلي مكاتب الهيئة الموجودة في الخارج بإمكانية التفاعل مع القطاع الخاص، تتيح لهم القمة فرصة إجراء المناقشات مع نظرائهم في المركز الرئيسي للهيئة والتعرف على مستجدّات قطاع السياحة القطرية الذي يتطور باستمرار. وأضاف السيد القريصي:”على الأعضاء أن يملكوا المعرفة الكافية لتمثيل قطر في الأسواق التي يعملون فيها”.
وقال القريصي في تصريحات لـ “الشرق” ان استراتيجية قطر الوطنية للسياحة بدأ تطبيقها الفعلي في العام 2013 حيث يعتبر تسويق وترويج مكونات المنتج السياحي وتعزيز مكانته على خارطة صناعة السياحة العالمية جزءا اصيلا وفاعلا في اجندة الاستراتيجية الوطنية، الرامية الى التعريف بقطر كوجهة عالمية تحتوي على مقومات سياحية تلبي رغبات السائح من مختلف الاسواق الدولية. مشيرا الى ان دولة قطر ذاع صيتها عالميا وتعزز مكانتها دوليا على خريطة سياحة الاعمال ولكن الهيئة العامة للسياحة تعمل في ذات الوقت على تطوير آليات السياحة الترفيهية والثقافية والرياضية بالتعاون والتنسيق مع شركائها الفاعلين في المؤسسات من القطاعين العام والخاص.
وقال القريصي “خلال سنتين دخلت الهيئة العامة للسياحة اسواقا سياحية مهمة وأساسية من خلال مكاتب تابعة للهيئة معنية بالتسويق والترويج، كالسوق البريطاني والسوق الفرنسي والألماني الذي يغطي مكتبه التسويقي النمسا وسويسرا. مضيفا ان الهيئة استطاعت التعريف بمنتجها في السوق السياحي الخليجي من خلال مكتبها في المملكة العربية السعودية مؤكدا ان الهيئة العامة للسياحة بصدد افتتاح مكتب تسويقي في ايطاليا.
وقال القريصي: ان اعداد وأرقام السياحة العالمية الوافدة الى الدولة في تطور وتقدم مستمر اليوم تلو الاخر موضحا ان عدد السياح منذ العام 2013 الى نهاية اغسطس بلغ 1.99 مليون سائح متوقعا ان يصل عدد السياح الى 3 ملايين سائح قبل نهاية العام الجاري مشيرا الى ان نمو اعداد السياح ياتي بالتعاون والتنسيق مع الشركاء الفاعلين في القطاعين العام والخاص وهيئة المتاحف وكتارا واللؤلؤة قطر وغيرها، اضافة الى شركات السياحة منوها الى ان الهيئة العامة للسياحة تسعى عبر شركائها الفاعلين في السوق المحلي الى خلق منصة اساسية لتعزيز المنتج السياحي المحلي والاستئثار بنصيب كبير من كعكة السياحة الدولية لدعم اقتصاديات المرافق الخدمية المحلية.
وقال القريصي: لقد وضعنا خطة متكاملة لتسويق مكونات فعاليات مهرجان الصيف في السوق المحلي والخليجي. مؤكدا ان برامج المهرجان وأنشطته المختلفة سوف تلبي بكافة معطياتها رغبات العائلة نظرا لجودة انتقاء البرامج الترفيهية والفنية التي تتناسب بتفاصيلها مع كل افراد العائلة والأطفال بمختلف مستوياتهم العمرية.
واوضح القريصي ان عدد الغرف الفندقية في الدولة تتراوح حاليا ما بين 20 و21 الف غرفة فندقية مشيراً الى ان معدلات إشغال صناعة الضيافة المحلية بلغت أكثر من 76 %من شهر يناير حتى شهر يوليو، مبيناً ان الهيئة العامة للسياحة تستهدف أن يصل سياح قطر الى اكثر من 9 ملايين في العام 2030 بنسبة نمو تتراوح ما بين 7 و8 % سنوياً.
وقال القريصي “ان الهيئة العامة للسياحة سوف تشارك في فعاليات معرض توب ريزا الفرنسي لتعريف شركات السياحة وصناع القرار العالمي المعنيين بمفردات السياحة الدولية بجودة المنتج المحلي ومكانته النوعية على الخريطة الدولية، واصفا السوق السياحي الفرنسي بانه من اهم الاسواق الداعمة لصناعة السياحة العالمية.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الخميس
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات