مادبا: أصحاب محال يعانون تحت وطأة تراجع الزوار

طالب أصحاب محال تجارية وسياحية في الشارع السياحي في مدينة مادبا الحكومة بمتابعة العديد من القضايا والهموم التي يواجهها القطاع.

ودعا هؤلاء إلى إطالة مدة إقامة السائح في مادبا وتشجيعهم، من خلال الأدلاء السياحيين والمكاتب السياحية، للتسوق في الشارع السياحي.

ولوح بعض أصحاب المحال بإغلاق الشارع أمام الأفواج السياحية في حالة عدم تحقيق المطالب وإنصافهم من خلال إطالة مدة إقامة السائح ومراقبة موظفي مديرية السياحة للأدلاء وسائقي حافلات السياحة وذلك لتنشيط الحركة الشرائية إضافة إلى ضرورة اطلاع السائح على المواقع الأثرية والسياحية في المحافظة وفق البرامج المعدة من الشركات لهذه الغاية.

ودعا أصحاب المحال وزير السياحة لحل مشاكلهم وهمومهم المتعلقة باستثماراتهم السياحية الممتدة على مسافة الشارع السياحي.  

ويؤكد عاملون في السياحة في محافظة مادبا أن الربيع العربي أوجد حالة من الركود في هذا القطاع.
ودعوا إلى تحسين وتطوير النهج السياحي في ظل الأمن والاستقرار الذي ينعم به الأردن.
ويبين رئيس جمعية تطوير السياحة والحفاظ على التراث في مادبا سامر الطوال تراجع الحجوزات الفندقية في مادبا بنسبة تفوق الـ50 %.

وأكد أن تحسن قطاع السياحة أو تراجعه يرتبط بأمرين؛ الأول أداء الحكومة ودعمها للقطاع السياحي والثاني تطور الأحداث في سورية.

ودعا الطوال وزارة السياحة والآثار إلى إلغاء رسوم الدخول للمواقع السياحية لمدة سنة لتشجيع السياحة بسبب الخسائر الكبيرة التي لحقت بأصحابها. 

وقال “الخطط التي تقوم بها وزارة السياحة لم تأت بنتيجة”.
وطالب بإلغاء ضريبة الـ16 % وجميع الضرائب على القطاع السياحي لمدة سنة.
ولفت إلى أن أجرة الحافلة التي يتم تأجيرها تبلغ 320 دينارا في اليوم منها 75 دينارا تذهب ضرائب للدولة.
وقال مدير بازار القصر الأموي لبيع التحف الشرقية أحمد نصار إن “عملية الشراء راكدة منذ ما يزيد على عام، بسبب  تحكم  مكاتب السياحة والإدلاء السياحيين في المسار السياحي للأفواج السياحية للمواسم السياحية ما أثر على جميع المحال سلباً”.

وطالب وزارة السياحة بإعادة النظر بالخطط والبرامج وفتح آفاق جديدة لتنشيط الحركة السياحية، وتخفيف الأعباء المالية التي تفرضها الحكومة من تراخيص وضرائب وكهرباء، وبخاصة في المواسم التي تشهد ركودا في عملية الشراء والبيع.

غير أن رئيس جمعية الأدلاء السياحيين خالد العياصرة رفض أن يكون الدليل السياحي متحكما بمسار ومدة السياح،  مشيراً إلى أن المكتب السياحي يلزم الدليل بالذهاب إلى  البازارات والمطاعم والفنادق التي أبرم معها اتفاقية “عمولة ” وعلى الدليل أن يأتي بورقة من المحال ليبين أنه زاره  ما استدعى ذلك مخاطبة وزارة السياحة والآثار بهذا الشأن إلا أنه لم تتخذ أي إجراء حول هذه المسألة ، ما يؤكد أيضاً أن الدليل ملزم بتنفيذ توجهات المكاتب السياحية.
فيما يؤكد  رئيس جمعية المكاتب السياحية شاهر حمدان  أن المكاتب السياحية تنفذ البرامج التي يتم تنسيقها مع  الوكيل بما فيها المدة الزمنية.

وأشار إلى أن  قرب مادبا من العاصمة أدى إلى عدم تخصيص مدة كافية لإطالة إقامة السائح ، وبالتالي يجب على الوزارة متابعة الأمر بدقة وعناية، لحل مشاكل وهموم أصحاب المحال التجارية، بحيث يخصص وقت كافٍ للسياح بالتجول في أسواق المدينة دون أي ضغط من أي جهة.
وأكد مدير سياحة مادبا بالوكالة  فيصل البكار أن الحركة السياحية في المحافظة أقل من العام الماضي لكنها ما تزال منتعشة.

وعزا السبب إلى الاضطرابات السياسية التي عمت بعض دول الشرق الأوسط والتي ينظر إليها الغرب بشكل عام أنها تشكل أزمات للسياح.
وأشار إلى أن عدد السياح إلى مادبا بلغ  86311 لغاية الشهر الماضي وهناك تزايد، ما يثبت ان الحركة السياحية في نشاط مستمر.

وقال ان “موظفي المديرية يقومون بتشديد الرقابة على كل حافلة سياحية ولا نسمح لأي دليل او سائق التحكم بمسار السياح وبحسب المدة المخصصة لمحافظة مادبا”.
وأكد أن محافظة مادبا من أهم محافظات المملكة السياحية، حيث تتميز بوجود أكثر من 46 موقعا سياحيا وأثريا، إلى جانب ما تتميز به من مناخ وموقع ديمغرافي، لافتا إلى أهم مواقعها على المستوى العالمي مثل جبل نيبو ومكاور، والمغطس وأم الرصاص.

وقال البكار إن “مديرية السياحة عملت على أن تضع مادبا ضمن برامج إطالة مدة إقامة السائح، واعتبارها مقرا وليس ممرا، وهذا سيزيد من حجم الاستثمار في القطاع السياحي، وبالتالي يوفر فرص عمل جديدة، ويؤدي الى محاربة نسب البطالة في المحافظة، وإلى انتعاش الحركة السياحية والتجارية”. 
وأشار إلى أنه يوجد 103 منشآت سياحية مرخصة في مادبا وهناك منشآت سياحية قيد التصنيف والترخيص، وعددها 10 مشاريع تحت الإنشاء.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

19°C
Clear sky
الثلاثاء
34%
03:16 AM
Min: 11°C
949
02:04 PM
Max: 24°C
N 2 m/s

جديد المقالات