متابعة ودعم 57 مهرجاناً سياحياً في الصيف بجميع المناطق

  بدأت الهيئة العامة للسياحة والآثار استعداداتها لخدمة السياحة المحلية ودعمها خلال الصيف من خلال الحملات الإعلامية والتسويقية، ورعاية ودعم المهرجانات السياحية، ومراقبة منشآت الإيواء والخدمات السياحية، ودعم مشغلي الخدمات السياحية، والتنسيق مع الأمانات والبلديات لتحسين المتنزهات، وأنهت الهيئة وشركاؤها في المناطق استعداداتها لإطلاق فعاليات مهرجانات صيف 1436ه، التي تمتاز بتنوع وثراء فعالياتها.

ويتميز صيف المملكة هذا العام بإقامة 57 مهرجاناً في مختلف المناطق، تتضمن مئات الفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية والتراثية، التي تلبي احتياجات كافة شرائح المجتمع.

وتعمل حاليا أكثر من 130 شركة ومؤسسة في مجال تنظيم الفعاليات، عملت الهيئة على تأهيلها وتطوير أدائها في تنظيم المهرجانات من خلال 28 دورة تدريبية لتطوير القدرات المتخصصة بالفعاليات، وثماني رحلات لاستطلاع التجارب العالمية المميزة في مجال تنظيم المهرجانات.

وفي إطار جهودها التأهيلية لمنظمي الفعاليات عقدت الهيئة عددا من ورش العمل التدريبية شارك فيها أكثر من 1500 من العاملين في تنظيم هذه المهرجانات، كما عقدت الهيئة ثلاثة ملتقيات لتطوير صناعة الفعاليات.

وعملت الهيئة منذ بدء نشاطها على التأسيس لنشاط المهرجانات السياحية والاستفادة من الخبرات العالمية في تنظيمها وذلك من خلال “برنامج تطوير الفعاليات السياحية” الذي يهدف إلى تسهيل حصول القطاع الخاص والمناطق على مساندة الهيئة لتنظيم وتطوير الفعاليات والمهرجانات السياحية ذات المردود الإيجابي على صناعة السياحة في المملكة ولتحقيق تنمية سياحية مستدامة.

حملات تسويقية ومعلوماتية

وضمن جهودها للترويج للسياحة المحلية في الصيف، أطلقت الهيئة حملة إعلانية للترويج للسياحة الداخلية في إجازة الصيف، تهدف إلى تسويق الوجهات السياحية الملائمة خلال هذه الاجازة من خلال معايشة ما تزخر به من وجهات واجواء سياحية ممتعة، بجانب إبراز العروض السياحية المتاحة في هذه المناطق خلال فترة الاجازة.

كما توفر الهيئة وسائل للخدمات المعلوماتية عن السياحة المحلية من خلال 5 مراكز داخلية للمعلومات السياحية في المطارات تعمل بمشغلين لمدة (16) ساعة يومياً، إضافة إلى 15 مركزاً في المتاحف والأسواق في مختلف مناطق المملكة تتكون من منصات عرض المعلومات المطبوعات والنشرات، إلى جانب 150 مركز معلومات إلكترونية تعمل ذاتياً على مدار الساعة ومتصلة بالإنترنت لإدارتها وتحديث بياناتها وتحتوي على قاعدة بيانات شاملة لجميع الخدمات السياحية.

ويأتي في مقدمة هذه الخدمات المعلوماتية التي توفرها الهيئة مركز الاتصال السياحي على الرقم 19988 والذي يتواصل مع المراكز والشركات والمنشآت السياحية للحصول على ما لديها من عروض وتقديمها للمتصلين، إضافة الى ذلك يوفر المركز معلومات عن الفعاليات السياحية والحجوزات وأسعار مرافق الإيواء السياحي، ومعلومات عن المطاعم والخدمات السياحية ومواقعها وغير ذلك مما يهم السائح معرفته.

كما تقدم الهيئة للسياحة الداخلية خلال الصيف دعما إعلاميا. من خلال تزويد وسائل الاعلام والتعاون معها في نشر وعرض وإذاعة عدد من التقارير المتعلقة بالترويج للمواقع السياحية وتغطية المهرجانات والفعاليات والأنشطة السياحة وتناول القضايا السياحية المختلفة.

وفيما يتعلق بالتغطية الاعلامية للمهرجانات السياحية تقوم الهيئة بدعم المراكز الإعلامية للمهرجانات بمحررين يساهمون في تغطية وإبراز أنشطة هذه المهرجانات، بالإضافة إلى إعداد تقارير أسبوعية عن المهرجانات يتم إرسالها إلى وسائل الإعلام. كما تعد إدارة الإعلام السياحي عددا من التقارير الصحفية للمواقع السياحية في المملكة يتم تزويد الصحف بها، بالإضافة إلى التعاون مع عدد البرامج الإذاعية في توفير عدد من اللقاءات والتقارير والفقرات عن السياحة في المملكة، كما أنتجت الهيئة عددا من الحلقات في البرنامج التلفزيوني (سياحة سعودية) والتي يتم من خلالها الترويج لأبرز المواقع السياحية في المملكة، وفي مجال الإعلام السياحي من المقرر أن تنظم إدارة الإعلام السياحي في صيف هذا العام عددا من ورش الإعلام السياحي للإعلاميين في عدد من مناطق المملكة.

وفي مجال الإشراف على قطاعات الايواء والسفر والسياحة كثفت الهيئة رقابتها على هذه القطاعات في الصيف وقامت فرق تابعة لفروع الهيئة في المناطق بجولات على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة لمراقبة الأسعار والتأكد من جودة الخدمة المقدمة، وتهيئتها قبل موسم الصيف والمهرجان، ودعت الهيئة مالكي منشآت الإيواء السياحي للالتزام والتقيد بإظهار لوحة قائمة الأسعار المعتمدة من الهيئة في مكان بارز.

مساندة برامج الرحلات

عملت الهيئة على دعم الرحلات السياحية الداخلية لشركات تنظيم الرحلات من خلال برنامج “مساندة برامج الرحلات السياحية” الذي تقدمه الهيئة العامة للسياحة والآثار وأسهم في تنفيذ (84 ) برنامجاً لرحلات سياحية محلية في مختلف مناطق المملكة من خلال منظمي الرحلات السياحية المرخصين من الهيئة شملت جولات سياحية ورحلات سياحة ثقافية، وتسلق جبال، ورحلات غوص، ورحلات سفاري وسياحة صحراوية وغيرها.

وقد رخصت الهيئة ل 173 منظم رحلات سياحية بعد تأهيلهم لمتطلبات تنظيم الرحلات السياحية المحلية.

 

أحد مراكز المعلومات السياحية

 

من جولات الهيئة التفتيشية

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الأحد
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات