متنزه الملك سلمان البري.. نقلة نوعية للسياحة البيئية الصحراوية

 يشهد متنزه الملك سلمان البري استكمال مراحله الأخيرة، حيث يمثل واجهة مميزة للسياحة البيئية الصحراوية في المملكة، ويقع متنزه الملك سلمان البري في بنبان شمال الرياض على أرض تزيد مساحتها على ثلاثة ملايين وأربعمائة ألف متر مربع في الركن الشمالي الغربي من مطار الملك خالد الدولي، حيث سيكون متنزهاً برياً فالموقع عبارة عن أرض صحراوية في معظمها، ويتخللها وادي يحتوي على أشجار ونباتات برية مما شكل منطقة بيئية جميلة ويرتاد الموقع أعداد كبيرة.

ويحتوي المتنزه البري على أربعة أجزاء وقد تم الحرص في إنشائه على المحافظة على طبوغرافية الموقع مع الاستفادة من الطاقة الشمسية لتوفير إنارة الجلسات والممرات، وتمثل الحديقة النباتية الجزء الأكبر في الموقع، إذ تضم معظم النباتات والأشجار الصحراوية التي تم استزراعها مع المحافظة على ما هو موجود في المكان سابقا، حيث يطل جزء كبير من المتنزه على شعيب بنبان. ومن أبرز النباتات والأشجار الموجودة هناك: الأرطا والغضا والرمث والخزامى والطلح والسدر. فيما يضم جزء من المتنزه منطقة السفاري بارك، والذي سيضم حيوانات متوحشة وأخرى أليفة، وسيكون بمقدور المتنزهين الدخول بسيارات مجهزة لهذا الغرض والمرور بجوار الحيوانات ومشاهدتها عن قرب.

أما الجزء الثالث فهو منطقة التخييم الذي تم تقسيمه إلى جزئين: أحدهما للعائلات والآخر للشباب وسيكون منطلقا جديدا للبرامج السياحية حيث المبيت في الصحراء في منطقة بعيدة عن صخب المدينة مع توفر كافة الخدمات.

أما الجزء الرابع من متنزه الملك سلمان البري فهو مدينة الألعاب، وقد تم التركيز فيه على أن تكون الألعاب متوافقة مع فكرة المتنزه الصحراوي والسياحة البيئية بما في ذلك ركوب الخيل والدراجات النارية حيث الميادين المخصصة لها.

ويتميز المتنزه بوجود جلسات تمت تسميتها بأسماء النباتات الصحراوية المشهورة ومنها الغضا والخزامى والرمث والريحان وبعض هذه الجلسات يطل على الوادي حيث تستمع العين بمشاهد جميلة لمنطقة المتنزه. كما تم تخصيص أسواق شعبية وتجهيز بعض المواقع لإقامة الفعاليات المختلفة، سواء ما يتناسب مع فعاليات العيد أو المهرجانات. كما خصصت مواقع للشباب لممارسة هواياتهم في لعب كرة القدم والطائرة وموقع للطائرات الورقية.

الجدير بالذكر أن متنزه الملك سلمان البري في بنبان سيصبح أحد المتنزهات الوطنية المميزة إذ إن له خصوصية خاصة في فترات الشتاء والربيع حيث يستفاد من المتنزه طيلة الوقت من الصباح إلى الليل أو للتخييم، بينما في الصيف يكون الاستفادة منه بكفاءة أعلى في فترات المساء.

 

مجموعة من الألعاب لإضفاء جو من المرح

 

صبغة تراث في مختلف جنبات المتنزه

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

25°C
Clear sky
الأربعاء
10%
02:58 AM
Min: 19°C
949
02:14 PM
Max: 31°C
ENE 3 m/s

جديد المقالات