«مدينة الملك عبدالله الاقتصادية» نموذج لالتزام الدولة بتطوير الشراكات بين القطاعين العام والخاص

 تمضي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قدماً في تجسيد مكانتها كمحفز رئيس للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، وتقدم المدينة للمستثمرين فيها من مختلف أنحاء العالم فرصاً تجارية وصناعية متميزة، وتساهم في بناء مستقبل الشباب السعودي عبر توفير فرص العمل وتوفير حلول السكن الشاملة.

ويتيح الموقع الاستراتيجي للمدينة تحقيق التأثير الإيجابي المنشود في الاقتصاد المحلي، لتصبح إحدى أهم المدن في العالم العربي التي تخدم وتستفيد من التجارة العالمية، وتعد المدينة نموذجاً لالتزام الدولة بتطوير الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتمتد المدينة الاقتصادية على مساحة 181 مليون متر مربع، ويتم تطويرها لتصبح مدينة متكاملة تشتمل على الوادي الصناعي وميناء الملك عبدالله البحري والأحياء الساحلية، ومنطقة وسط المدينة، ومحطة قطار الحرمين.

تقوم هيئة المدن الاقتصادية بالاشراف على شؤون مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عبر طيف واسعٍ وشاملٍ من الحوافز المقدمة للمستثمرين والسكان على السواء، وتقدم الهيئة التشريعات التي تحكم الأعمال التجارية وتشجعها على الازدهار، بما في ذلك تملك الأجانب من الأفراد والمؤسسات بنسبة 100% والعمليات والخدمات الحكومية في الميناء البحري وسهولة وسرعة إصدار التراخيص والتصاريح للإقامة، والعمل، وإدارة الأعمال، وتملك وإدارة العقارات.

أبرز مناطق المدينة، الأحياء الساحلية» حيث حلول سكنية شاملة» وهي مجموعة جديدة من المناطق السكنية المتميزة المطلة على ساحل البحر الأحمر، والتي تم تصميمها بعناية من قبل مصممين ومطورين عالميين، وتقدم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية نطاقاً واسعاً من الحلول السكنية والمعيشية التي تتناسب مع إمكانات كافة شرائح الدخل وتمنحهم نمط الحياة الذي يتطلعون إليه، وتشتمل الأحياء الساحلية على مرافق ترفيهية متقدمة ومراكز للاستجمام مصممة لتعزيز نمط الحياة الصحي لدى سكان المدينة وزوارها.

وهناك المروج، وهي أراض ومساكن راقية وخضراء على ساحل البحر وهو الحي السكني الأكثر رقياً في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على البحر الأحمر، ويمتد الحي الشاطئي المتميز على طول ملعب الغولف العالمي ذي ال 18 حفرة، ويوفر فرصة العيش في بيئة سكنية متكاملة الخدمات ويتمتع قاطنوها بالشواطئ الساحرة الممتدة على ساحل البحر الأحمر.

يضم حي المروج 2,330 قطعة أرض وفيلا، موزعة على عدة مجتمعات يقدم كل منها مزايا حصرية تلائم مختلف متطلبات السكان الذين يتطلعون إلى أسلوب حياة راقٍ. يوفر كل مجتمعٍ نطاقاً من الأراضي لتطوير الفلل السكنية يمكن تصميمها حسب أذواق أصحابها أو الاستعانة بمجموعة حصرية من التصاميم المستوحاة من النمط العربي والإسباني.

حي البيلسان هو مجتمع متعدد الاستخدامات يتضمن مناطق للسكن والعمل، بالإضافة إلى المتاجر، وهو يتميز بإطلالة ساحرة على البحر الأحمر، ومنطقة المارينا ذات القنوات المائية الجميلة، ويتضمن أبراجاً سكنية (المطلة على الشاطئ والمارينا)، وحي البيلسان للأعمال، وقناة المارينا، وهو يتميز بمرافق معدة مسبقاً للرسو، واليخوت، وقوارب النزهة، وقد تم افتتاح فندق ومارينا البيلسان، كما تم افتتاح عددٍ من المتاجر والمطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى المتاجر الأساسية مثل الصيدلية والميني ماركت.

و»التالة جاردنز» الموقع المثالي للازدهار، وتم تصميم التالة جاردنز للعائلات، حيث يستجيب لكافة متطلباتها، وهو يمتد على مساحة 3 ملايين متر مربع، ويضم 7,500 وحدةٍ وأرضٍ سكنية. ويتميز حي التالة جاردنز بالحدائق والمساحات الخضراء التي تتضمن مرافق للترفيه، وممارسة الرياضة، والتنزه.

كما يضم حي الواحه مجموعة متنوعة من خيارات السكن التي تشمل الشقق، والبيوت الصغيرة، والفلل المنفصلة والمزدوجة، وقد تم تصميم حي الواحة ليشمل عدة مناطق تنتشر حولها الممرات المفتوحة، والطرق، والحدائق، ومرافق التسوق، والمطاعم، والترفيه، والمساجد، والاسترخاء، والتعلم. وتتميز كل منطقة في الواحة بمركزٍ اجتماعي متكامل.

وهناك الشروق، وهو مجتمع سكني متقدم من الشقق العائلية المتعددة، ويقع بجوار الوادي الصناعي، وميناء الملك عبدالله، بالقرب من شواطئ المدينة الساحرة.

وتقع قرية العمال بقلب الوادي الصناعي لتمكين العمال من التنقل منها وإليها بكل سهولة ويسر، وهي تمتد على مساحة 48,000 كم متر مربع، وتتسع 5,000 سرير، وتضم مباني اعتيادية وأخرى صغيرة، وملاعب رياضية، ومرافق اجتماعية، ومسجداً.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أحياء جديدة تحت التطوير سيتم إطلاقها قريباً. وجميع الأحياء تتمتع ببنية تحتية عالمية المعايير، ومرافق حديثة ورائدة، تشمل شبكة عالية الكفاءة لتصريف مياه الأمطار والسيول وشبكة الصرف الصحي، إلى جانب خدمات الكهرباء والماء، والاتصالات، والإنترنت، والطرق، والإنارة، والمساحات الخضراء، وكذلك أنظمة الأمان والسلامة.

بوابة الحجز ومحطة قطار الحرمين

يتم حالياً تطوير مناطق تجارية وسكنية ومكاتب حول محطة قطار الحرمين.

وسط المدينة الجديد سيكون نقطة لجذب ملايين الزوار سنوياً، ووجهة جديدة لتنظيم المؤتمرات والمعارض، بالإضافة إلى مراكز التسوق والمتاجر. ومقرات الشركات والكليات، والتدريب والتدريس، والمراكز الطبية المتخصصة التي ستشغل هذه المنطقة الاستراتيجية، وتحتضن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من محطات قطار الحرمين السريع الأربع، والذي يبلغ طوله 450كم، وستسهم في خفض زمن السفر بين هذه المدن بشكلٍ كبيرٍ، وستخدم حوالي 8,5 ملايين نسمة يعيشون فيها وحولها. ويمكن لساكني المدينة الاقتصادية الوصول إلى مدينة جدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة كالتالي:

24 دقيقة عن محطة مطار الملك عبدالعزيز بجدة، و37 دقيقة عن محطة وسط جدة.

54 دقيقة عن محطة مكة المكرمة و54 دقيقة عن محطة المدينة المنورة.

 

الرسالة تحقيق قيمة مضافة للمساهمين من خلال التطوير المستدام لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية كوجهة استثمارية منافسة عالمياً، وتوفير بيئة اجتماعية تثري حياة قاطني المدينة وزوارها

 

الوادي الصناعي

نجحت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في استقطاب أكثر من شركة صناعية وطنية وعالمية، حيث 9 منها بدأت مرحلة الإنتاج و26 بدأت فعلياً في إنشاء مصانعها، ومن أبرز الشركات المستثمرة في الوادي الصناعي: مارس: الشركة الرائدة عالمياً في صناعة الحلويات، فايزر وسانوفي، عملاقا صناعة الأدوية العالميين، مجموعة تمر السعودية الرائدة في خدمات الرعاية الصحية، توتال أبرز مصنع للزيوت وإحدى أكثر الشركات حضوراً في العالم، السعودية للتموين، ومركز الخطوط السعودية للتقنية الذكية، وبترا للصناعات الهندسية، المتخصصة في تصنيع مكيفات الهواء وأجهزة التبريد، والمراعي أكبر شركة لتصنيع منتجات الألبان المتكاملة في العالم، وشركة بندة، ومجموعة عبداللطيف جميل اكبر موزع لسيارات تويوتا في العالم بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى.

يغطي الوادي الصناعي للمدينة مساحة قدرها 55 مليون متر مربع.

يعد مركزا جديداً للتصنيع والخدمات اللوجستية.

مرتبط بميناء الملك عبدالله، وبقطار الحرمين السريع، والجسر البري السعودي، ويتميز ببنيته التحتية المتقدمة التي تمكن المستثمرين من الحصول على خدمات لوجستية متكاملة، وشبكة توزيع لأكبر سوق في المنطقة.

ويستهدف الوادي الصناعي ستة قطاعات صناعية هي: السلع الغذائية/الاستهلاكية، والأدوية والخدمات اللوجستية، والصناعات البلاستيكية، ومواد البناء وقطاع المركبات.

الوادي الصناعي يقدم أراضي صناعية مختلفة الأنواع مجهزة ومرتبطة ببنية تحتية متقدمة حسب متطلبات العملاء.

الخدمات العامة – الأراضي الصناعية مزودة بكامل الخدمات التي تشمل الكهرباء، ومياه الشرب، وشبكة الصرف الصحي، والغاز الطبيعي في مناطق مختارة.

الاتصالات – المدينة بكاملها متصلة بشبكة الألياف الضوئية لتلبية متطلبات التقنيات الحديثة ونقل البيانات السريع.

بدأ عددٌ من الشركات نشاطها في مقراتها بالوادي الصناعي، في حين تعمل الأخرى على تجهيز مرافقها حالياً.

يمكن للمستثمرين في الوادي الصناعي الاختيار بين نظامي التملك الحر أو التأجير حسب متطلباتهم الخاصة.

المرحلة الأولى تمتد على 3,5 ملايين متر مربع ومخصصة للتأجير فقط.

المرحلة الثانية تمتد على 20 مليون متر مربع ومتوفرة بنظامي التملك الحر أو التأجير، وتضم عدداً من المناطق المتخصصة، مثل:

منطقة الغاز التي سيتم تطويرها لتأمين الغاز الطبيعي للمستثمرين في صناعات محددة.

منطقة إعادة التصدير المجاورة للميناء والمرتبطة به مباشرة، وهي منطقة مخصصة للتصنيع المتخصص ذي القيمة المضافة، والعمليات اللوجستية، حيث سيستفيد المستثمرون من منظومة الجمارك الخاصة بها.

المجمع التقني، وهو منطقة مخصصة لتقديم البنية التحتية وبيئة العمل والابتكار المثاليتين في المستقبل، وقد تم تقسيم المجمع ليخدم مراكز البيانات من الفئة الثانية.

* الأسباب الخمسة الرئيسية التي تدعو الشركات الرائدة لاختيار الوادي الصناعي، الموقع المتميز، وجهة تنظيمية واحدة لكافة الخدمات والارتباط المباشر والواسع بشبكة النقل والأراضي المتنوعة، وهو بمثابة مدينة متكاملة.

ميناء الملك عبدالله

– بدأ ميناء الملك عبدالله عملياته رسمياً مع استقبال أول سفينة تجارية في العام 2013م.

– الميناء بدأ عمليات الاستيراد والتصدير في يناير العام 2014م، وهو مجهز لاستقبال أكبر سفن الشحن الجديدة.

– الميناء يتضمن مقرات إدارة حرس الحدود وإدارة الجمارك، وهيئة الغذاء والدواء، بما في ذلك المختبرات ومرافق تفتيش العينات، وغيرها من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

– الميناء هو بوابة لأسواق العالم العربي ونقطة وصول لأكبر أسواق المنطقة وهي المملكة العربية السعودية.

– الميناء يعد أحد أكبر موانئ المنطقة وأكثرها تقدماً.

– يمتد الميناء على مساحة 14 مليون متر مربع.

– ميناء الملك عبدالله يتميز بحوض عمقه 18 متراً لاستقبال أكبر سفن الشحن في العالم.

– يعد جزء أساسياً من منظومة النقل المتعددة والمتكاملة التي تتمتع بها المدينة، وتشمل الجسر البري السعودي، وقطار الحرمين السريع، والطرق السريعة.

– المخطط العام للميناء سيتضمن أكثر من 30 مساراً مائياً عميقاً، بعضها بعمق 18 متراً، بطاقة استيعابية تبلغ 20 مليون حاوية سنوياً عند انتهاء تطويره.

– الميناء يمتلك أضخم وأفضل الرافعات في العالم ومبنى متعدد الاستخدام يوفر خدمة بضائع الدَّحرجة، وبضائع السائبة (صلبة وسوائل)، والبضائع العامة.

– لضمان أعلى مستويات التشغيل، طور الميناء نظام مجتمع الميناء الذي يخفض المعاملات الورقية، ويوفر الوقت، والمعلومات المباشرة في كافة مراحل الإجراءات، مما يضمن الشفافية، والتخليص السريع في وقتٍ وجيز.

مميزات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

– الرعاية الصحية للأفراد الذين يعيشون ويعملون في المدينة يتمتعون بالخدمات الطبية على مدار الساعة عبر مرافق طبية متكاملة، وصيدليات، تدعمها سيارات التوصيل الطبية، والإسعاف، والتي تقوم بتشغيلها مستشفى الدكتور سليمان فقيه، الرعاية العائلية من خلال أطباء مؤهلين ومتخصصين في الطب العائلي.

– الرعاية العاجلة والاستجابة للحالات الطارئة البسيطة بالمدينة أو الوادي الصناعي، والعمل على استقرار الحالات الأكثر خطراً، وخدمات الإسعاف الاستجابة للحالات الطارئة بالمدينة، ونقل الحالات المستقرة إلى المستشفيات في رابغ وجدة.

– الصحة المدرسية: تقديم الفحوصات الدورية للحفاظ على صحة الطلاب والطالبات، والفحوص الصحية لجميع الأعمار كجزء من مفهوم الرعاية العائلية والتطعيم لكافة الأعمار، وخاصة الموسمية منها، والمركز الطبي الجديد ما يزال في مرحلة التصميم.

– التعليم أساس مستقبل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بدءاً بأكاديمية العالم. كل حي سيحظى بمدرسة مستقلة وفق أعلى معايير التعليم المتبعة عالمياً.

وأكاديمية العالم هي جزء من شبكة جيمس التعليمية التي تعمل في مجال التعليم منذ أكثر من نصف قرن، ولديها شبكة عالمية من المدارس الحاصلة على العديد من التقديرات المرموقة.

– شبكة جيمس التعليمية تقدم خدمات تعليم عالية الجودة مستندة إلى القيم العالمية لحوالي 100,000 طالب وطالبة في 140 دولة، ويعمل لديها 10,000 معلم وتربوي وموظف من مختلف أنحاء العالم.

– هناك أكثر من 245 طالبا على مقاعد الدراسة في أكاديمية العالم حالياً للسنة الثانية على التوالي بدءاً من سبتمبر 2012م.

-الفريق الأمني بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية يعمل على حماية السكان والعاملين بالمدينة وتأمين سلامتهم على مدار الساعة من خلال فرق مؤهلة ومدربة، مما يجعل المدينة آمنة ويمنح راحة البال.

تقوم شركة سيليكت المتخصصة بخدمات مرافق ومباني المدينة، بتقديم كامل خدماتها لضمان تلبية كافة متطلبات المنازل أو الشركات.

الاستجمام

تقدم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية لجميع السواحل الساحرة والطبيعة الخلابة، والحدائق والمساحات الخضراء، بالإضافة إلى طرق المشاة، والمطاعم والمقاهي، والصيدليات، والفنادق، ومراكز التسوق، ومرافق الاستجمام وفق اسلوب حياة عصري.

فندق ومارينا البيلسان

تشغيل فندق ومارينا البيلسان ويحتوي على (195 غرفة، قاعة مؤتمرات، 7 قاعات اجتماعات، قاعة عرض).

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

24°C
Few clouds
الثلاثاء
33%
02:57 AM
Min: 17°C
949
02:15 PM
Max: 31°C
N 1 m/s

جديد المقالات