مشروع الضاحية السكنية بخليج سلمان يحمع شركة جدة للتنمية والتطوير ومجموعة كابيتاس

أعلنت اليوم مجموعة كابيتاس الدولية “كابيتاس”، وهي شركة متخصصة في التمويل العقاري الاسلامي وادارة التطوير العقاري مقرها مدينة جدة، وتعود ملكيتها لكل من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (الذراع الاستثماري لبنك التنمية الاسلامي) وشركة كابيتاس الأمريكية (نيويورك) من جهة وشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني (ذراع التنمية والتطوير العقاري التابع لأمانة محافظة جدة) من جهة أخرى، عن اتفاقهما بشأن دراسة تطوير المرحلة الأولى من مشروع الضاحية السكني في خليج سلمان بمدينة جدة.
يقع مشروع الضاحية السكني بالقرب من خليج سلمان ومنتجع درة العروس، ويبعد حوالي 10 كلم عن طريق المدينة و25 كلم عن مطار الملك عبد العزيز الدولي. ويضم المشروع حسب المخطط الرئيسي المعتمد ما يزيد عن 1200 مبنى سكني متعدد الطوابق، ومرافق تعليمية ومساجد ومراكز صحية ومراكز للشرطة ومراكز تجارية وخدمات البنية التحتية؛ وتقدر القيمة الإجمالية للمشروع ككل بأكثر من مليار ريال سعودي. تتكون مرحلة هذه الإتفاقية المرحلة (ب) وهي ضمن المرحلة الأولى من المشروع وتشمل 110 مبان سكنية تستهدف شريحة ذوي الدخل المتوسط.
وسوف تعمل الجهة الراعية للمشروع، شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، بالتعاون مع فريق كابيتاس لوضع استراتيجية تطوير المشروع، فيما ستركز شركة كابيتاس على تطوير هيكلة الصفقات والبرامج المالية التي تدعم مشاركة المطورين من القطاع الخاص في المشروع بشكل هادف وفعّال. وسوف يتم ذلك من خلال تحديد مجالات أعمال التطوير الأساسية من جانب القطاع الخاص وفق خطة استراتيجية وبالهيكل الأمثل لمراحل المشروع، والتمويل الميسر للتطوير وفق نماذج مالية مدروسة. ويهدف هذا التعاون إلى تحقيق هوامش ربح مشجعة للمطورين من القطاع الخاص مع المحافظة على مستوى الجودة وبأسعار وتكلفة مقبولة بالنسبة للمستخدم النهائي. كما تهدف هيكلة الصفقات الجديدة إلى الحد من المخاطر المالية والتجارية لجميع الأطراف المشاركة في المشروع.
وتعليقا على الاتفاق ، صرح المهندس إبراهيم كتبخانة، الرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، قائلا “إن دور كابيتاس حيوي من منظور شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني وسيضيف قيمة كبيرة للمشروع ككل، حيث أن قدرة كابيتاس على الجمع بين الخبرة الفنية في مجال العقار والفهم عميق للأمور المالية والتجارية ذات الصلة بالتطوير العقاري في المملكة تعد عنصراً أساسياً لنجاح تنفيذ هذا المشروع واستمراره على المدى الطويل”.
من جانبه أوضح السيد نفيد صديقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتاس الدولية قائلا “نحن سعداء بالعمل مع شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني وأمانة محافظة جدة في هذا المشروع الضخم والمتعدد الاستعمالات. ففي ظل استمرار تزايد الطلب على الوحدات السكنية الميسرة، بادرت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية إلى هدف تنظيم برامجهما لتشجيع المشاريع السكنية الميسرة ورفع مستوى التمويل العقاري من أجل زيادة نسبة ملكية المنازل في المملكة. ومن خلال مشروع الضاحية السكني، يمكن لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني والأمانة أن تلعبا دورا مهما في تحقيق هذا الهدف لشرائح أعرض من المجتمع. لا سيما أن مشروع الضاحية السكنية يأتي مكملا لمنظومة المشاريع العمرانية الكبرى الأخرى في شمال جدة مثل مدينة الأمير سلطان الحضارية والمشاريع السكنية التابعة للمؤسسة العامة للتقاعد وغيرها من المشاريع التنموية الرامية لتطوير منطقة أبحر الشمالية وخليج سلمان.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

27°C
Clear sky
الأربعاء
12%
02:54 AM
Min: 18°C
948
02:21 PM
Max: 32°C
N 3 m/s

جديد المقالات