مطار أبها يقترب من اختياره محوريا بعد حائل

شرعت الهيئة العامة للطيران المدني في إعداد الدراسات الخاصة باختيار المطار المحوري الثاني في المنطقة الجنوبية من المملكة بعد مطار حائل الذي أعلن عن اختياره أمس الأول كأول مطار محوري في المملكة، فيما أكد الكابتن عبدالحكيم البدر مساعد رئيس الهيئة للطيران المدني للنقل والسلامة لـ”الوطن”، أن مطار أبها الإقليمي يعد المطار الأقرب لاختياره كمحوري، نظرا للبنية التحتية القوية والخدمات المتكاملة في المطار.

وقال البدر: إن هناك خمسة مطارات في المنطقة الجنوبية تجري الدراسة عليها لاختيار أحدها كمطار إقليمي في المنطقة، ضمن المشروع الوطني لربط مناطق المملكة الذي تعمل عليه الهيئة، كما أن هناك الكثير من المعايير التي يتم مراعاتها في الدراسة من حيث إمكانات المطار ومساحته وموقعه الجغرافي بين مدن المنطقة الجنوبية التي سيخدمها جميعا. وأوضح البدر، أن الهيئة العامة للطيران المدني فتحت الباب أمام شركات الطيران الراغبة في التشغيل المحوري في المنطقة الجنوبية وفي جميع مشاريع الهيئة للتشغيل في مدن ومحافظات المملكة المختلفة، مبينا أن الهيئة لا تعارض وجود تحالفات أجنبية وسعودية للشركات الراغبة في التشغيل.

ذكر البدر، أن هذا المشروع يقوم على فكرة استخدام مطار محوري قريب كبوابة لكل منطقة، لتسهيل سفر المواطن والمقيم بين المدن السعودية والدول المجاورة من خلال المطارات المحورية وعدم الاعتماد بشكل كلي على المطارات الدولية الرئيسة. وشدد مساعد رئيس الهيئة للسلامة والنقل على أن الهيئة تنتظر اكتمال الإجراءات الفنية من قبل المشغلين الجدد شركتي المها والخليجية السعودية، مبينا أنه لم يتم الترخيص لأي طائرة خاصة بالشركتين ولم تقدم أي منهم الطائرات الخاصة بالتشغيل حتى الآن، فيما ينتظر أن تصل الطائرة الأولى للشركة الخليجية في نهاية الشهر الحالي.

في الوقت الذي أعلنت فيه الهيئة العامة الطيران المدني عن منح شركة نسما للطيران السعودي رخصة مشغل وطني واختيار مطار حائل مركزا رئيسا لأعمال الشركة، أوضح فيصل التركي الرئيس التنفيذي لشركة نسما للطيران، أن مشروع التشغيل في المنطقة الشمالية سيخدم جميع المحافظات التابعة للمنطقة الشمالية من خلال 12 مطارا محليا وإقليميا. وأشار التركي، أن شركة نسما ستعمل على تشغيل ست طائرات ضمن المشروع، والتي سيتم تشغيلها بشكل تدريجي خلال الأعوام القادمة، وتصل السعة المقعدية لكل طائرة 68 مقعدا، فيما من المتوقع أن تبلغ عدد الرحلات اليومية لكل مطارات المنطقة الشمالية مرورا بمطار حائل المحوري نحو 24 رحلة وذلك بشكل تدريجي ليصل عدد الرحلات إلى ما يقارب 33 رحلة يوميا خلال السنوات الخمس القادمة.

وبين التركي، أن الوظائف المتاحة التي سيتم الإعلان عنها في الفترة المقبلة لصالح التشغيل المحلي تتراوح ما بين 200 إلى 400 وظيفة، حيث إن الشركة ستعمل على إقامة برامج تدريبية للمقبولين على الوظائف في مراحل تدريجية ضمن التشغيل المحلي الذي من المتوقع أن يبدأ مع نهاية الربع الأول من العام القادم.

فيما تواصلت أمس فعاليات الورشة المصاحبة لمعرض ومؤتمر الطيران الأول الذي أقيم في مركز مؤتمر قصر المغواة في حائل، وذلك بمشاركة أكثر من 40 عارضا و200 وافد، شاركوا في المعرض الذي يدعم تطوير صناعة طيران الأعمال ويعزز مسيرة المملكة لأن تصبح مركزا لطيران الأعمال بالشرق الأوسط.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الثلاثاء
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات