«مطار الملك خالد الدولي بالرياض» يتجه لعهد جديد بثقافة عمل حديثة وشراكات بناءة

سجل مطار الملك خالد الدولي بالرياض خلال العامين الماضيين العديد من الخطوات التطويرية التي يقف خلفها اهتمام هيئة الطيران المدني بالعمل على التوسع في قدرات جميع مطارات المملكة، كما تركز الإدارة الحديثة على المطار على عامل أساسي في تحقيق التغير نحو الأفضل، والبدء في وضع لبنات حقيقية للعمل وفق أساسيات العمل بفكر القطاع الخاص، الذي يركز على الجودة وتحقيق رضا جميع أطراف المستفيدين من خدماته، ويواكب هذا التوجه، تطلع مسؤولي الهيئة والمطار للبدء بمرحلة جديدة من العمل وفقا لتحقيق أهداف الهيئة بتخصيص جميع أعمال المطار، وتحقيق شراكات فعالة مع القطاعات ذات الصلة بحركة السفر الداخلي والدولي، وتحقيق أهداف النمو في مختلف الأعمال التي تناط بالمطارات الحديثة ذات القدرة الاستعابية الكبيرة، فمن خلال إحصاءات الحركة الجوية، وأعمال الرصد التي تتم وفق أعلى المعياير المتقدمة، ومن المتوقع أن يبلغ عدد المسافرين بمطار الملك خالد الدولي في عام 2015م حوالي (22.5) مليون مسافر مقارنة ب (20,8) مليون مسافر في عام 2014م بمعدل نمو قدره (8%)، وهو رقم كبير مقارنة بأعمال التغيير والتطوير الجارية على صالات المطار في الوقت الراهن، وسيكون عام 2016 بدء قفزات تدريجية في زيادة استعياب المسافرين، ومن أهمها تدشين الصالة الخامسة المتوقع مع نهاية الربع الثالث للعام المقبل.

واستعرض يوسف العبدان مدير عام مطار الملك خالد الدولي بالرياض في هذا التقرير جوانب من أبرز إنجازات مطار الملك خالد الدولي في عام 2015م، والتي من أهمها تطوير منصات المعاينة في الصالتين الأولى والثانية (النظام المدمج).

وهناك تدشين لمنصات معاينة أمتعة الركاب المدمجة بحيث يتم الاستغناء عن إجراء تفتيش الأمتعة عند مدخل الصالة لاختصار وقت إنهاء إجراءات الركاب، ويتم هذا التفتيش بعد تسليم الأمتعة المشحونة.

وكذلك تطوير منصات الجوازات في المغادرة وإلغاء تدقيق وثائق السفر، وايضاً إنهاء وتدشين منصات الجوازات الجديدة في منطقة المغادرة بتصاميم عصرية جميلة وأجهزة حاسب آلي وأجهزة الخصائص الحيوية وأجهزة التحقق من البصمة بتقنيات حديثة، تلا ذلك إيقاف إجراء تطبيق وثائق السفر من قبل الجوازات أمام بوابات الطائرات والاكتفاء بتدقيقها من قبل الناقل الجوي أو وكيله، الأمر الذي من المتوقع أن يختصر (8.400) ساعة عمل في العام، وبالتالي تقليص وقت توقف الطائرات على البوابات ورفع الطاقة الاستيعابية للمطار.

ومن أعمال التطوير بمنطقة المعاينة الجمركية في الصالة الثالثة، تم تطوير منطقة المعاينة الجمركية في مرحلة القدوم بالصالات الدولية وتزويدها بأجهزة حديثة وأثاث وديكورات عصرية.

إضافة الى استبدال سيور استلام الحقائب في الصالتين الأولى والثانية، حيث تم تغيير سيور الأمتعة القديمة بأخرى جديدة ذات تقنيات عالية تساهم في تلافي تكدس الحقائب وتلفها.

ومن أعمال التغيير النوعي في المطار جرى تشغيل التفتيش النسائي في الصالة الثالثة (المرحلة الأولى)، وبدأ تشغيل نقاط التفتيش الأمنية بكوادر نسائية مدربة لأول مرة في مطارات المملكة، وبعد تجهيز مسارات خاصّة بالنساء وتزويدها بأحدث التقنيات، لغرض التفتيش الشخصي والأمتعة المحمولة مع المسافرات.

وواكب مطار الملك خالد الدولي الاهتمام بالشبكة العالمية، تم تدشين موقع المطار الحديث على الشبكة العالمية (Internet) الذي يحتوي معلومات خدمية عن المطار ومرافقه والخدمات المقدمة فيه وكذلك معلومات عن الرحلات، إضافة إلى بعض المعلومات التي تهم المسافرين.

وفي هذا الاتجاه بدأنا بالعمل بتطبيق مطار الملك خالد الدولي لأجهزة الهاتف المحمول، وتم تدشين التطبيق الذي يحتوي كذلك معلومات عن المطار ومرافقه والخدمات المقدمة فيه، ومعلومات عن الرحلات، إضافة إلى إمكانية متابعة رحلات معينة بعد تحديدها على التطبيق واستلام تنبيهات عليها.

وحقق المطار مع هذه الخطوات التطويرية تقييما متقدما حسب تصنيف(SKY TRAX)، حيث حصل مطار الملك خالد الدولي على المركز السادس في فئة أفضل المطارات تحسناً في عام 2015م مقارنة بالمركز السابع في عام 2014م.

واحتفل مطار الملك خالد الدولي مؤخراً بمناسبة مرور (33) عاماً على افتتاحه بمجمع الصلات التجارية، بحضور منسوبي الجهات الحكومية العاملة في المطار، والناقلات الجوية والشركات، تم خلال الحفل استعراض ابرز الأحداث والمراحل التي مر بها المطار منذ افتتاحه.

ومن الأفكار الحديثة للمطار توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للنقل الجماعي لتطوير خدمات النقل العام، وتضمنت هذه الاتفاقية تقديم خدمة النقل العام من المطار إلى مدينة الرياض، وبالتالي ربط المطار بخدمة النقل بين مدن المملكة، إضافة إلى خدمة النقل الترددي داخل المطار بعد افتتاح الصالة رقم (5)، وكذلك توقيع اتفاقية تطوير فندق المطار، مع مشغل فندق (مكار الرياض) الواقع بالمطار، لتطوير الفندق الحالي وزيادة الطاقة الاستيعابية من (248) غرفة إلى (348) غرفة، وإنشاء نادي صح جديد، مع تطوير الهوية التجارية الحالية، وتطوير خدمات الفندق عن طريق التعاقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

كما تم توقيع اتفاقية مع شركة (فحص)،وهي الشركة الوطنية للفحص والاختبار الفني، العاملة على فحص كافة المعدات والمركبات والآلات العاملة بساحة الطيران بالمطار لرفع مستوى السلامة.

وحرصت إدارة المطار على إنشاء مواقف انتظار موقتة (مجانية) على طريق المطار العام قبل الصالة رقم (5) لاستيعاب سيارات مستقبلي المسافرين عند انتظارهم لفك الاختناق المروري أمام مجمع الصلات التجارية، وتلافي توقف سيارات المستقبلين على الطريق العام، بسعة قدرها (167) سيارة، وجار تجهيزها ببعض الأنشطة التجارية لخدمة المستقبلين.

وكذلك استبدال اللوحات الارشادية، وجرى في سبيل ذلك تغيير حوالي (900) لوحة إرشادية بمجمع الصالات التجارية بسبب تقادم اللوحات الإرشادية السابقة وتغير مدلولاتها بعد مشروعات التحسين والتطوير والتغييرات التي جرت في مرافق الصلات، بالإضافة إلى أن تصميم اللوحات الجديدة يتلاءم مع التصميم الجمالي الحديث وهوية مطار الملك خالد الدولي الجديدة.

وبين العبدان ان المطار كان حريصا على تنظيم العديد من الفعاليات الموسمية ومنها فعاليات (ديرتنا فلة، ربيعنا فلة ، وصيفنا فلة) أثناء موسم العطلة المدرسية، وموسمي الربيع والصيف، وعيدي الفطر والأضحى، وعودة حجاج بيت الله الحرام، والمناسبات الوطنية، تخللتها أنشطة ترحيبية بالمسافرين وتزيين الصالات وتوزيع زهور وحلويات للمسافرين.

كما فعلت برامج المسؤولية الاجتماعية، قامت إدارة المطار في هذا الجانب باستقبال مجموعات من ذوي الاحتياجات الخاصّة في إطار المشاركة الاجتماعية، وتم عمل جولات تعريفية لهم داخل مرافق المطار.

ومنها ايضاً برنامج أصدقاء المطار للاستفادة من خدمات أبنائنا الطلاب وفي موسم الإجازة الصيفية، تم تدشين هذا البرنامج بمشاركة (20) طالباً، برنامج تعليم القرآن الكريم، ويشمل هذا البرنامج عدد (3) مساجد بالحي السكني بالمطار ويضم عدد (148) طالباً، وقد تم تطوير هذا البرنامج من تحفيظ القرآن الكريم إلى تعليم القرآن الكريم حيث لا يقتصر على حفظ القرآن فقط بل يشمل تفسير الآيات وشرح أحكامها.


تنظيم دخول المسافرين للتفتيش


صورة جماعية عقب توقيع تطوير وتوسيع فندق المطار


تركيب أكثر من 900 لوحة إرشادية


تنظيم حركة المسافرين داخل المطار لزيادة الاستعياب


توقيع اتفاقية للفحص والاختبار الفني لكافة المعدات والمركبات بساحة الطيران

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Clear sky
الأربعاء
36%
03:16 AM
Min: 11°C
947
02:03 PM
Max: 26°C
SE 3 m/s

جديد المقالات