مهرجانات الصيف تنشر البهجة والمتعة في مناطق المملكة ومحافظاتها

تشهد مناطق المملكة ومحافظاتها خلال هذه الأيام مهرجانات وفعاليات متنوعة تنشر البهجة والمتعة للمواطنين والزوار.

وتتجاوز مهرجانات هذا العام 70 مهرجانا في مختلف مناطق المملكة.

وتتضمن هذه المهرجانات، التي تستمر خلال فترة إجازة الصيف فعاليات متنوعة من برامج ترفيهية ‏وثقافية واجتماعية وتراثية ورياضية وبيئية، وتتنوع ما بين مهرجانات تسويقية وصحراوية وتراثية، وأخرى خاصة بالمنتجات الزراعية للمناطق، ومهرجانات للرياضات السياحية، إضافة إلى المهرجانات الترفيهية.

ومن المتوقع أن توفر مهرجانات الصيف ما يزيد عن 7000 فرصة عمل مؤقتة للشباب في تنظيم المهرجانات خلال فترة إجازة الصيف التي تقارب 115 يوما.

وتشهد الفعاليات الصيفية عدة ملامح للتجديد، من خلال فعاليات وبرامج أكثر جودة، وأكثر جاذبة وترفيهية وإفادة، مع زيادة فعاليات الشباب والنساء والأطفال، والفعاليات الثقافية والتراثية والرياضية والمغامرات، في ظل إشراك الشباب والأهالي في تطوير وتنظيم الفعاليات بصورة أكبر، وإبراز مقومات الوطن وقيم المجتمع من خلال الفعاليات، وكذلك تنظيم مشاركة المجتمعات المحلية بالمهرجانات وتسويق منتجاتها.

ويتوقع أن يتجاوز عدد الرحلات السياحية المحلية خلال إجازة الصيف (17.8) مليون رحلة سياحية بنسبة نمو 44.7%.، حيث قدر مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) في الهيئة أن يتجاوز دخل الرحلات السياحية المحلية لصيف هذا العام (20.6) مليار ريال بنسبة نمو 53.7%.

وتعيش جدة حالياً موسمها السياحي الأضخم المستمر لمدة ستة أسابيع حتى 18 يوليو 2019، حاملاً معه الكثير من المفاجآت المشوقة، ضمن فعالياته التي تزيد على 150 فعالية ومناسبة، تتنوع بين العروض الفنية والحفلات الموسيقية والمسرحيات، إضافةً إلى عروض الملاكمة وبطولات الألعاب الإلكترونية، ويحظى أهالي وزوار عروس البحر الأحمر بتعدد وتنوع الخيارات الثقافية والترفيهية بشكل يلائم مختلف الأذواق ويناسب مختلف الأعمار، وتبرز خلال الموسم رغبة صادقة في النجاح والتميز، بتضافر جهود كل من إمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة العامة للرياضة، والهيئة العامة للترفيه، والهيئة العامة للثقافة، والاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، إضافةً إلى الخطوط الجوية العربية السعودية، الشريك الاستراتيجي لموسم جدة، وأمانة محافظة جدة، والغرفة التجارية الصناعية بجدة، وسواعد نحو 20 ألف مواطن من المتطوعين والعاملين على قيادة آليات العمل الذي سيمنحهم الخبرة للنجاح هذا الموسم والمواسم القادمة.

وتستضيف منطقة جدة التاريخية -البلد- وحي الحمراء، والواجهة البحرية، وأبحر، ومدينة الملك عبدالله الرياضية، كوكبة من الشخصيات العربية والعالمية، كما يقام عددٌ من البطولات والمهرجانات الدولية، كما تحتضن منطقة جدة التاريخية ورش عمل ومعارض إبداعية للحرف التقليدية والفنون الحجازية، وفي الواجهة البحرية ستحضر كوكبة من المطاعم الشهيرة عالمياً التي لا نراها عادةً في مدينة جدة، إضافةً إلى مهرجانات عالمية ستعيد تعريف التسوق والتنزه على ساحل البحر الأحمر، كذلك ستكون هناك عروض للشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال، ستصاحبها ورش فنية تم تخصيصها لهم.

وشهد مهرجان البصر 40، توافد آلاف الزوار من منطقة القصيم وخارجها للاستمتاع بما يقدمه المهرجان من فعاليات ثقافية واجتماعية وتوعوية تفوق 50 فعالية، بمشاركة الأسر المنتجة والشباب والفتيات، من خلال إعداد المأكولات الشعبية والمشغولات والمصنوعات اليدوية.

وانطلقت فعاليات مهرجان الورود والعطور في نسخته الأولى في منطقة الباحة.

ويقام المهرجان على مساحة أربعة آلاف متر مربع، تتضمن أنواعا من الورد، ومعرضا مصاحبا يعرف بالورد والعطور ومنتجاتها.

وبقالب فكاهي ممتع يواصل مهرجان صيف بريدة فعالياته، إذ يقدم 70 فعالية تستهدف جميع شرائح المجتمع من كبار السن والشباب من الجنسين والأطفال، بمشاركة 130 منفذاً للبيع، سيتم تشغيلها من قبل الأسر المنتجة والشباب لتقديم مزيد من الخدمات للزوار.

ويتضمن المهرجان الذي يمتد 45 يوماً، أحدث الفعاليات من عروض عالمية، وألعاب كرنفالية، ومسرح، وتراث، وألعاب الواقع الافتراضية، إضافة إلى محاكاة مواقع تراثية عالمية وعربية ومحلية من خلال إنشاء سوق خان الخليلي، وقبة رشيد، وساحة ضخمة عبارة عن بوليفارد يضم عدداً كبيراً من الكافيهات والمطاعم والجلسات الراقية.

واستقطب مسرح «سلمى سيتي» المُقام ضمن فعاليات مهرجان صيف حائل 40، الأسر وزوار المهرجان بأعداد ضخمة، لتنوع فعالياته الثقافية والشعبية من أناشيد وعروض السيرك والألعاب الحركية والهدايا المتنوعة.

وجذب مهرجان الحير بحائل زوار المنطقة خلال سياحة الصيف، مستغلا مزرعة قديمة عمرها 150 عاماً، اشتملت على عدد من النخيل وصور من الماضي، وكيف كانت حياة المزارع والحيور.

وتشهد محافظات أحد رفيدة والمندق وبلقرن فعاليات منوعة بحضور عدد كبير من السياح.

يشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تقوم برعاية المهرجانات ومساندة الفعاليات إعلامياً وتسويقياً عبر توفير معلومات عنها للمواطنين والمقيمين، من خلال الهاتف السياحي المجاني على الرقم 19988، وروزنامة الفعاليات الإلكترونية على موقع الهيئة عبر الرابط http://www.saudievents.sa/ar/Pages/default.aspx

ويوفر موقع السياحة السعودية www.sauditourism.com.sa للسياح متصفحي الإنترنت معلومات حول أهم الفعاليات والمناسبات التي تشهدها مناطق المملكة حيث بإمكان السائح اختيار وجهته السياحية والتخطيط لرحلته عبر الموقع الذي يضم دليلاً شاملاً للخدمات السياحية التي يحتاجها كالفنادق والشقق المفروشة وبيوت الشباب والمتاحف والمتنزهات والأسواق التجارية.
Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

الرياض

20°C
Overcast clouds
الإثنين
42%
03:11 AM
Min: 18°C
943
02:05 PM
Max: 27°C
ENE 2 m/s

جديد المقالات