مهرجان الأحساء يرفع سعر التمرة لــ7 ريالات

في صفقة وصفت بالقياسية، بلغ سعر التمرة الواحدة في مزاد مهرجان الأحساء للنخيل والتمور 2015، “الأحساء.. للتمور وطن .. خلاصنا كهرمان” سبعة ريالات، وذلك بعد أن شهد المزاد المقام بمدينة الملك عبدالله العالمية للتمور “كاكد”، أول من أمس، بيع 60 كيلوجراما ثلاث عبوات كرتونية بواقع 20 كيلوجراما لكل كرتون”، من تمور صنف الخلاص، زنة الحبة الواحدة ما بين 15-16 جراما، بقيمة 27 ألفا و750 ريالا.
تنافس شديد
وأشار شيخ سوق التمور في الأحساء عضو اللجنة الزراعية في غرفة الأحساء عبدالحميد الحليبي، في حديثه إلى “الوطن” أمس، إلى أنه ظفر بهذه الصفقة بعد شدة التنافس والمزايدة مع أربعة تجار ومستثمرين آخرين من داخل وخارج الأحساء، وقال “هذه الصفقة القياسية، هي أولى ثمار إطلاق المنصة “الذهبية” المخصصة لبيع أصناف التمور الفاخرة “الجامبو” المفروزة، ذات الجودة العالية، والتي يزيد وزن الحبة الواحدة على تسعة جرامات، وتخلو من الإصابات”.
ووصف الحليبي الصفقة بأنها مؤشر واضح على اهتمام المزارعين بفرز التمور قبل إدخالها للمزاد، للحصول على الجودة العالية، بجانب إعطاء جهات الاختصاص في أمانة الأحساء واللجان التنفيذية في المهرجان جرعات تشجيعية للاهتمام بمدينة التمور والمهرجان للوصول إلى مزيد من التطورات والتحسينات المتلاحقة.
منصة ذهبية
وذكر أنه استطاع بيع كامل الكمية التي اشتراها بـ”التجزئة” خلال أقل من ساعتين، وبهامش ربح “محدود”، مؤكدا أن إطلاق المنصة “الذهبية” أول من أمس أكسب المهرجان قوة في حجم المبيعات اليومية من التمور، خصوصا الأصناف الفاخرة، كاشفا أن هذه المنصة ستستقطب تجارا ومستثمرين كبارا من داخل المملكة وخارجها، ممن يحرصون على شراء التمور الفاخرة الحائزة على علامات الجودة من قسم المختبرات وضبط الجودة في المهرجان، وتحظى بتأييد من ذوي الخبرة في السوق.
وأشار الحليبي إلى أن فريقا مخصصا من السماسرة يتولى متابعة المزاد عليه وبيعه بكميات متفاوتة تبعا لرغبة الزبائن في حجم الكميات، لافتا إلى أن آلية العمل داخل المنصة تتمثل في إنزال كامل الحمولة من التمور على طلبيات “خشبية” بطريقة عرض “كاملة” للتمور أمام الزبائن.
وزاد “المنصة شهدت أول من أمس بيع نحو 15 صفقة، بقيمة تراوحت للمن الواحد “240 كيلوجراما”، بين ستة آلاف ريال و11500 ريال خلال 45 دقيقة، وتقرر بدء انطلاق المزاد في اليوم الأول عند الساعة السابعة صباحا”.
آلية عرض
وأضاف أن اللجنة المنظمة في المهرجان تدرس تطبيق آلية عرض التمور “كاملة” على طلبيات لجميع أصناف التمور الموردة للمهرجان لمنع حالات الغش، ومنع دخول المركبات إلى ساحة المزاد، وتخصيص الساحة بالكامل للتمور، مشددا على ضرورة التنسيق مع الإدارة العامة للتعليم في المحافظة لزيارة وفود طلابية للمهرجان.
وكان أمين الأحساء رئيس اللجان المنظمة في المهرجان المهندس عادل الملحم عقد الأربعاء الماضي اجتماعا مع مجموعة من مزارعي وتجار التمور في مقر الأمانة، لمناقشة آليات عمل المنصة “الذهبية” في المهرجان.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

25°C
Clear sky
الجمعة
13%
02:54 AM
Min: 21°C
946
02:19 PM
Max: 33°C
NNW 2 m/s

جديد المقالات