مهرجان الأردن الأول للتسوق يبدأ رسميا منتصف تموز

حددت اللجنة الفنية العليا لمهرجان الأردن للتسوق القطاعات التجارية والصناعية يوم الخامس عشر من شهر تموز (يوليو) المقبل موعدا لانطلاق فعاليات المهرجان، الذي يستمر حتى منتصف آب (اغسطس) المقبل.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد امس في غرفة تجارة عمان اطلعت فيه اللجنة الفنية ووسائل الاعلام على ابرز الترتيبات لاقامة المهرجان.
ويهدف المهرجان الذي يتزامن مع اقامة مهرجان جرش والعديد من المهرجانات الثقافية في المملكة إلى تنشيط وتحفيز الحركة التجارية والحركة السياحية الداخلية والخارجية في المملكة من خلال مجموعة من الفعاليات والانشطة ولمدة شهر وعلى غرار ما تقوم به بعض الدول.
كما يشمل فعاليات ترفيهية وثقافية ستقام بالتعاون مع وزارة الثقافة في المناطق السياحية في مختلف انحاء المملكة للمواطنين وللسياح القادمين للأردن والمغتربين.
وكشف رئيس اللجنة التحضيرية لمهرجان الاردن للتسوق/ رئيس غرفة تجارة عمان، عيسى حيدر مراد، خلال المؤتمر عن آخر الترتيبات للمهرجان، مشيرا الى ان الاعداد للمهرجان شهد اهتماما كبيرا وشراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص لضمان نجاحه وإبراز صورة الأردن الحقيقية للسياح العرب والأجانب الذين يقبلون على الأردن خلال فصل الصيف.
وبين أنه تم عقد العديد من الاجتماعات، وتم تشكيل لجنة لمتابعة التحضيرات للمهرجان من القطاعين العام والخاص.
واشار مراد الى ان الفعاليات التجارية أبدت اهتماما كبيرا بالمهرجان، وأنه تم عقد لقاءات مع النقابات والجمعيات ذات العلاقة، بالإضافة إلى تجهيز موقع إلكتروني خاص مرتبط مع هيئة تنشيط السياحة.
وأكد أن المهرجان يعد تظاهرة سياحية ثقافية تقام لأول مرة في الاردن، وهو ما يتطلب اهتماما وجهدا كبيرا لإنجاحه وتحقيق أهدافه في تحفيز القطاع التجاري والصناعي، وتنشيط السياحة وتلبية احتياجات المواطنين في توفير سلع استهلاكية بأسعار منافسة ومعتدلة.
وأوضح مراد بأنه سيتم الترويج للمهرجان بمختلف الوسائل المتاحة داخل الأردن وخارجه، مبينا أن الاشتراك لمختلف القطاعات في المهرجان متاح من خلال الغرف التجارية.
وبين مراد أن إقامة المهرجان يعطي رسالة إلى جميع دول العالم بأن الأردن بلد آمن ومستقر.
وتابع مراد أن أهمية مهرجان الأردن للتسوق تأتي بتكاتف جهود العديد من المؤسسات التي تمثل قطاعات عديدة ولأول مرة ضمن نشاط موحد، وتضم غرفة تجارة عمان وغرفة تجارة الأردن وتحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة السياحة والآثار ووزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، وبالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة وغرفة صناعة الأردن وغرفة صناعة عمان وجمعية الفنادق الأردنية وجمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والأسواق الحرة الأردنية.
وأكد عزم الغرفة على تكرار هذه التجربة في السنوات المقبلة، منوها إلى أن تنظيم المعرض جاء لتوفير منصة تسوق محلية تلبي طلبات المواطنين ورغباتهم، سيما وان التجارب تثبت أن المعارض تشهد استقطابا أكبر للمواطنين من التسوق الاعتيادي.
وأكد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، أن الوزارة قدمت كافة التسهيلات من أجل إنجار مهرجان التسوق الذي يقام لأول مرة بالمملكة.
وأشار إلى أن فرق الرقابة على الأسواق التابعة للوزارة ستقوم بتكثيف الجولات الرقابية على المحال التي تعلن عن تنزيلات خلال فترة المهرجان للتأكد من صدقية تلك التنزيلات.
وقال أمين عام وزارة السياحة والآثار، عيسى قموه، إن القطاع السياحي يتشابك مع كل القطاعات الاقتصادية الاخرى، مبينا ان 50% من السياحة والزوار تأتي من المعابر البرية.
وتوقع قموه ان تشهد المملكة حركة سياحية نشطة مع اقامة مهرجان التسوق، خصوصا من الدول العربية، مشيرا الى قيام الوزارة بإطلاق حملات ترويجية عالمية لاستقطاب السياح.
وقال إن الوزارة تعتزم إطلاق مهرجان ليالي القلعة منتصف شهر رمضان المبارك التي تشكل فرصة لاصحاب الحرف اليدوية لعرض منتجاتهم وبيعها على زائري المهرجان. وأشار إلى وجود تنسيق مستمر مع الجهات الحكومة من اجل تجميل مداخل المنافذ الحدوية بالصور التي تعكس جمالية الأردن.
وقال أمين عام وزارة الثقافة، مأمون التلهوني، إن الوزارة تقف إلى جانب اللجنة المشرفة على المهرجان لإنجاح هذه التظاهرة.
وبين التلهوني أن الوزارة ستعمل على تنظيم نوع من الاحتفالات في المواقع التي تشهد ازدحاما، تشمل فرقا ومأكولات شعبية ومعارض حرف يدوية.
وأشار قال رئيس جمعية الفنادق الأردنية، ميشيل نزال، إلى أن مهرجان التسوق من شأنه ان يسهم في إطالة مدة السائح في المملكة، خصوصا أنه يشتمل على العديد من البرامج الترفيهية والخدمات.
وأوضح نائب المدير العام لهيئة تنشيط السياحة، عادل أمين، أن حملة تنشيط السياحة بدأت مبكرا في العديد من الدول، وبخاصة دول الخليج من أجل استقطاب السياح للأردن، مؤكدا أن مهرجان التسوق رديف أساسي لحملة الهيئة.
وعرض مقرر اللجنة التي شكلت لغاية تنظيم المهرجان أسعد القواسمي فيلما قصيرا عن التحضيرات للمهرجان، مبينا أن اللجنة أنشأت موقعا إلكترونيا للمهرجان.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

28°C
Clear sky
الأحد
15%
02:56 AM
Min: 21°C
946
02:17 PM
Max: 31°C
ESE 3 m/s

جديد المقالات