نساء الخليج يسحبن أموالهن من تونس وليبيا واليمن وسورية

أعدن استثمارها في مصر والسودان .. والسعوديات الأخيرات في المشاركة الاقتصادية

قالت لـ”الاقتصادية” الشيخة حصة الصباح؛ سفير المنطقة العربية للمنظمة العالمية لسيدات ورائدات الأعمال FCEM ورئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب، إن الاضطرابات التي شهدتها ليبيا وتونس واليمن وسورية، دفعت سيدات أعمال عربيات وخليجيات إلى سحب استثماراتهن من هذه الدول نظرا للأوضاع السياسية التي لا تسمح بالاستثمار فيها. وأضافت أن رأس مال هذه المشاريع انتقلت إلى دول عربية أخرى بينها مصر والسودان.
وفيما لم تحدد المسؤولة طبيعة هذه الاستثمارات النسائية في المنطقة. لكنها سلطت الضوء على اتجاه المستثمرات العربيات إلى السوق المصرية، لافتة إلى أن الحكومات الخليجية دعمت مصر باستثمارات بالمليارات في مؤتمر شرم الشيخ الأخير، وأن القانون المصري للاستثمار تغير فأصبح يسمح بالاستثمار وتمكين عودة الأموال.
وأشارت إلى أن سياسة الترشيد بميزانيات بعض دول المنطقة جراء انخفاض أسعار النفط، لن تؤثر على مشاريع توظيف المرأة، مستدركة، إلا أن التركيز بات على العمل التجاري واستثمار الثروات.
وحول تأثير أسعار النفط على المرأة المستثمرة أو سياسة التوظيف في الكويت بعد عملية الترشيد التي أعلنتها الدول الخليجية في ميزانياتها، قالت، “لم يؤثر ذلك، وأن المرأة باتت تعتمد على العمل في القطاع الخاص، ولم تعد تعتمد على الحكومة في التوظيف، بل تتجه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة”.
جاءت تصريحات الصباح على هامش المنتدى العالمي لسيدات ورائدات الأعمال الذي يأتي تحت عنوان “جسورنا إلى العالم”، الذي يقام على مدى 4 أيام من 23 و26 آذار (مارس) الجاري في المنامة، بتنظيم الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية، ومجلس سيدات الأعمال العرب، ومشاركة أكثر من 300 من سيدات ورائدات الأعمال من نحو 50 دولة، لبحث لقاءات ثنائية تجارية خليجية عربية عالمية، وتحويل البحرين كمنصة لإدارة الصفقات التجارية.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الخميس
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات