وزير السياحة الأردنى: السياحة تشكل 14% من الناتج المحلى

اعتبر وزير السياحة والآثار الأردنى نايف الفايز، أن السياحة “من أهم القطاعات التى تساهم فى نمو الاقتصاد الوطنى وجذب الاستثمارات، واستحداث فرص عمل فى القطاعات المتعلقة بالسياحة وإدخال العملات الصعبة”.

وأعلن الفايز أن الدخل السياحى فى الأردن “يشكل نحو 14 فى المئة من الناتج المحلى، إذ يحقق النشاط السياحى إيرادات مباشرة للدولة من خلال رسوم دخول المواقع السياحية، ورسوم التأشيرات والضرائب على المغادرة والدخل والمبيعات على المنشآت السياحية، ومن النشاطات غير المباشرة للسياح”. لكن لم ينكر أن القطاع السياحى “يواجه تحديات كبيرة تتمثل فى أزمة الإقليم والظروف السياسية المحيطة، وتأثره بالأزمات الاقتصادية سواء الخارجية والداخلية، إلى جانب وجود تحدى المنافسة على مستوى دول المنطقة”.

ولم يخفِ أن معدلات تدفق السيّاح الأجانب “انخفضت بسبب الوضع غير المستقر فى الدول المجاورة”، مشيراً إلى أن هذا الانخفاض “أثّر فى شكل أو آخر فى أداء الفعاليات السياحية، خصوصاً فى ما يتعلق بالنقل السياحى ونسب إشغال الفنادق من فئة خمس نجوم، وحركة المرشدين السياحيين ومتاجر التحف الشرقية المعتمدة فى شكل شبه كامل على السياحة الأجنبية”. بحسب صحيفة الحياة.

لكن من جانب آخر، لفت وزير السياحة والآثار الأردنى إلى “نشاط ملحوظ فى حركة السياحة العربية والخليجية، إذ بات الأردن بديلاً مناسباً للسياح العرب الذين كانوا يقصدون دول الجوار مثل لبنان ومصر وسوريا”، من دون أن يغفل “الإجراءات المتخذة لاستقطاب الأشقاء من دول الخليج، وصدور قرار من الحكومة بتخفيف تدابير الدخول على المنافذ الحدودية، ومعاملة السائح العربي، مثل الأردنى فى ما يتعلق برسوم دخول المواقع الأثرية والسياحية”.

وأكد طموح الأردن الدائم إلى “استقطاب مزيد من السياح من الأسواق الأوروبية ودول آسيا والهادئ من خلال ما تنفذه الوزارة وهيئة تنشيط السياحة من برامج تسويقية وترويجية، والاتجاه نحو أسواق واعدة مثل أوروبا الشرقية والسوقين الروسية والصينية ودول آسيا، فضلاً عن تفعيل الاتفاقات واستثمارها حول المسارات الدينية”.

وأعلن الفايز أن الدخل السياحى “انخفض بنسبة14.7 فى المئة ليبلغ 880 مليون دينار حتى نهاية أبريل الماضي، مقارنة بـ1.032 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي”. وعزا هذا التراجع إلى “المتغيرات السياسية فى المنطقة وعزوف بعض الجنسيات عن التوجه إلى المنطقة العربية والاتجاه إلى دول أخرى”.

 

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الأحد
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات