وكيل إمارة الباحة يفتتح فعاليات مهرجان العسل الدولي

 ‏نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة افتتح وكيل إمارة منطقة الباحة نائب رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة رئيس اللجان المنظمة لمهرجان صيف الباحة د. حامد الشمري امس الأول فعاليات مهرجان العسل الدولي في نسخته الثامنة.

أقيم المهرجان في غابة رغدان بمنطقة الباحة، بمشاركة عدد من دول العالم المنتجة للعسل والضليعة في البحوث والدراسات المتعلقة بالنحل وتربيته، الذي تنظمه جمعية النحالين التعاونية بالباحة وتدعمه إمارة المنطقة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وجامعة الباحة، ووزارة الزراعة والشؤون الاجتماعية ومجموعة المجدوعي.

وأكد د. حامد الشمري عقب افتتاحه المهرجان أن منطقة الباحة تفخر باحتضانها مهرجان العسل الدولي، الذي يتطور عاماً بعد عام، لافتاً النظر إلى المشاركة الدولية التي تشهد زيادة في عدد الدول من دورة لأخرى.

ونوه الشمري بالبرنامج العلمي ضمن الفعاليات، وأثره الكبير على تطوير أساليب إنتاج العسل ورعاية النحل، والمضي قدماً في البحوث والدراسات الخاصة بالعسل ومنتجاته في جامعات المملكة.

وبين أن صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة يولي هذا الحدث أهمية ودعمًا كبيرين، لاسيما وأن منطقة الباحة تشتهر بإنتاج العسل، وتعده أحد أهم مقوماتها السياحية، مؤكداً تطلع سمو أمير المنطقة لمزيد من التطور للمهرجان وفعالياته، وهو ما يسعون إلى تحقيقه بمساندة الجهات ذات العلاقة.

من جانبه، قال المشرف على كرسي م. عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان رئيس جمعية النحالين التعاونية د. أحمد الخازم في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح وإطلاق الفعاليات بأن المهرجان يحظى باهتمام ودعم سمو أمير منطقة الباحة لفعاليات المهرجان الذي سيشهد تنوعاً في فعالياته، تجمع بين التثقيف والتوعية والتسويق والترفيه، معرباً عن شكره لإمارة الباحة وللراعي الرسمي للمهرجان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وللاتصالات السعودية ومجموعة المجدوعي ومنتجعات اليحيى الداعمين للمهرجان.

وأبان أن المهرجان الذي يستمر لعشرة أيام يشارك به عارضون وجهات علمية وشركات كبرى متخصصة، من داخل المملكة وأخرى من جميع أنحاء العالم، مثل الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، ورومانيا، والمغرب، والأردن، مشيراً إلى أن من ضمن عناصر المهرجان لهذا العام جائزة علي المجدوعي لدعم صناعة العسل، التي تهتم بتحفيز النحالين والمهتمين بصناعة العسل على تطوير قدراتهم وإنتاجهم بما يعزز مكانة العسل كمنتج مميز وعالي الجودة، ويسهم في استمرار الصناعة بوصف رافدًا اقتصاديًا وسياحيًا لمنطقة الباحة، كما تسهم الجائزة في إيجاد حافز تنافسي بين المنتجين والباحثين والعارضين.

واستعرض الخازم أبرز فعاليات المهرجان، مثل البرنامج العلمي والذي يشتمل على محاضرات علمية، يقدم من خلالها متخصصين من جامعات عالمية في أوراق عملهم جملة من الموضوعات ذات العلاقة بالنحل والعسل وإنتاجه والتداوي به وكيفية الاستفادة من مشتقاته، إلى جانب المعرض الذي يقدم خلاله 50 عارضاً منتجاتهم، والأدوات التي يستخدمونها في تربية النحل وإنتاج العسل، بالإضافة لعروض مرئية ومطويات توعوية وتثقيفية.

عقب ذلك كرم وكيل إمارة منطقة الباحة الرعاة والداعمين للمهرجان والجهات الإعلامية، فيما تسلم الدكتور الشمري هدية تذكارية بهذه المناسبة مقدمة من رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان.

بعدها شاهد الحضور اوبريتاً وطنياً بمشاركة فرقة الفنون الشعبية في محافظة المندق، فيما أضاءت الألعاب النارية سماء الحفل.

 

وكيل إمارة الباحة يطلع على أحد الأجنحة المشاركة في مهرجان العسل

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

27°C
Clear sky
الأربعاء
12%
02:54 AM
Min: 18°C
948
02:21 PM
Max: 32°C
N 3 m/s

جديد المقالات