​برنامج المعارض والمؤتمرات يدعو الشركات والمؤسسات لتقديم خطة معارضها التجارية للعام 2017

دعا البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الشركات والمؤسسات المرخص لها بممارسة نشاط تنظيم المعارض والمؤتمرات، إلى تقديم طلباتها لإقامة المعارض التجارية خلال العام القادم 2017م بشروط ميسرة عن طريق الموقع الإلكتروني للبرنامج، خلال الفترة من تاريخ 21 شعبان1437هـ الموافق  28 مايو 2016م، وحتى 25 رمضان 1437هـ الموافق 30 يونيو 2016م وهو الموعد النهائي لاستقبال الطلبات.
|

وحدد البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات الشروط والضوابط للحصول على الموافقة المبدئية لإقامة معرض تجاري في عام 2017م، والتي تشمل  أن يكون مقدم الطلب شركة أو مؤسسة سعودية مرخصة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، وتكون مدة الترخيص لكل معرض لا تتجاوز سبعة أيام باستثناء معارض المجوهرات والاحجار الثمينة التي تكون مدتها ثلاث أيام على الأكثر. 
 

ويؤكد البرناج على ضرورة خلو سجل  الشركة أو المؤسسة من قرارات إيقاف أو قضايا  قضائية أو التزامات مالية بموجب أنظمة البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، وأن يكون المعرض متخصصا ويعبر اسمه باللغة العربية عن ما هو معروض فيه، مع الالتزام بكافة الحقوق الفكرية حسب الأنظمة المتبعة، وأن تقام المعارض في صالات المعارض وقاعات الفنادق المرخصة فقط.

ومن جانبه، أوضح المهندس طارق العيسى المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، أن السياسات الحالية لا تسمح بإقامة معارض تجارية بمشاركات دولية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال الفترة من 15/8 إلى 15/12 من كل عام هجري والذي يوافق هذا العام 11 مايو 2017م إلى 21 سبتمبر 2017م، نظرا لتداخل ذلك مع موسم الحج. 
 
وأكد أن معارض العقار تكون المشاركة فيها خليجية ومحلية فقط، لافتا إلى ضرورة أن يكون التنسيق المسبق مع لجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة في وزارة التجارة والاستثمار فيما يخص نظامية مشاركات الجهات العارضة في المعرض.
 

وتتطلب إجراءات التقديم  لطلب إقامة معارض تجارية في عام 2017م ، التسجيل أولا  في البوابة الالكترونية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات www.secb.gov.sa، ويتوجب على كل شركة أو مؤسسة معتمدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات تقديم طلب منفصل لكل معرض تجاري تخطط لتنظيمه من خلال تعبئة جميع الحقول في النماذج المخصصة وإرفاق المستندات المطلوبة بشكل إلكتروني.

ومن المتوقع الإعلان عن خطة المعارض التجارية المبدئية لعام 2017م خلال الأسبوع الثاني من شهر أغسطس 2016م. وللحصول على ترخيص نهائي للمعرض يجب على المنظم استكمال متطلبات الترخيص قبل شهرين على الأقل من تاريخ  إقامة المعرض.

وأوضح العيسي أنه في حال كان هناك تعارض بين معارض تجارية من نفس نوع النشاط الاقتصادي وتقام في نفس المدينة/المحافظة، فيتم دراستها بناء على أقدمية المعرض في حال كانت الجهة المتقدمة تقيمه في الماضي أو على أساس أقدمية الجهة المنفذة للمعرض، بحيث لا تقل الفترة الزمنية الفاصلة بين المعرضين عن ثلاثة أشهر.  

واختتم العيسى أن معارض التوظيف لا تصنف ضمن المعارض التجارية، ويتم الحصول على تراخيص إقامتها  وفق  ضوابط وإجراءات إقامة المعارض التعريفية والمتوفرة في الخدمات الالكترونية في البوابة الإلكترونية للبرنامج الوطني،  ويجب على منظمي تلك الفعاليات تطبيق معايير صندوق الموارد البشرية الخاصة بمعارض التوظيف.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

19°C
Clear sky
الثلاثاء
27%
02:53 AM
Min: 20°C
947
02:21 PM
Max: 33°C
WNW 2 m/s

جديد المقالات