100 معرض و5 أمسيات شعرية في مهرجان الحمضيات الثالث بالحريق

أفتتح محافظ الحريق محمد بن عبدالعزيز الثاقب يوم الأربعاء فعاليات مهرجان الحمضيات الثالث بمحافظة الحريق برعاية الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وذلك بحضور مدراء الجهات الحكومية من تنظيم محافظة الحريق بالتعاون مع غرفة الرياض تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

ويستمر المهرجان لمدة أسبوع بمشاركة أكثر من 100 معرض وجناح مصاحب للمهرجان وتشمل 54 معرضاً للحمضيات و45 معرضاً للتمور والعسل والمناحل والمشاتل الزراعية، بجانب مشاركة 15 أسرة من الأسر المنتجة، إضافة إلى العديد من الضيوف والإعلاميين.

وتتضمن فعاليات المهرجان الثالث بالحريق العديد من الأنشطة والبرامج المختلفة، فبجانب أركان العسل والتمور والحمضيات والأسر المنتجة، هناك فعاليات مسرح الطفل. وأيضاً برنامج للندوات والأمسيات الشعرية، وبدأ أمسية شعرية مع نجم شاعر المليون الشاعر سلطان المسعري والمنشد شامخ الدواسر يوم أمس، ويقام اليوم الجمعة أمسية شعرية لنجم شاعر المليون الشاعر نايف بن مسعر والمنشد نواف الدوسري، فيما تستمر الأمسيات الشعرية ويوم غد السبت مع الشاعر والراوي ظفر بن راشد، والأحد مع منشد ونجم قناة بداية محمد الحارثي، لتختتم بأمسية شعرية يوم الاثنين للشاعر سعد بن محسن والمنشد بدر بنيدر.

وصرح المهندس عبدالعزيز آل حسن مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض أمين عام مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، أن سياحة الرياض وبتوجيهات سمو أمير المنطقة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة والذي يرعى مهرجان الحمضيات بالحريق تحتضن العديد من المهرجانات السياحية والتراثية وتعمل على تسهيل وتذليل كافة العقبات التي تعترض مسيرة المهرجانات السياحية والتراثية في المنطقة، مقدماً الشكر لمحافظ الحريق على دعمه لإقامة المهرجان.

وأفاد أن هذه الفعاليات تسهم في تنمية المحافظات مثل المهرجانات التي تقام حالياً في محافظات ومدن المنطقة ضمن فعاليات إجازة منتصف العام، والتي تسهم في تعزيز وتشجيع الشباب على الاستفادة من موارد وإمكانيات المحافظات.

وأكد آل حسن أن الهيئة وبتوجيه من سمو رئيسها تتبنى وتدعم مثل هذه المهرجانات التي تعكس عمق تراث الوطن وأصالته، وتؤكد على القيمة الحقيقية للمهرجانات والفعاليات السياحية في تحقيق العائد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وتسهم في تفعيل الشراكة التكاملية التي تخدم وتدعم مسيرة صناعة المهرجانات في المنطقة، لافتاً إلى أن هيئة السياحة والتراث الوطني أنشأت خيمة كبرى في المهرجان الثالث للحمضيات بالحريق لإقامة مسرح وعدة فعاليات موجهة للأسرة والطفل.

و وعد مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الرياض، مهرجان الحمضيات بمحافظة الحريق أحد أهم المهرجانات والسياحية الاقتصادية في المنطقة والتي تلقى إقبالا جماهيرياً وتشهد حضورا واسعاً في دوراتها الثلاث من عدة مناطق من داخل المملكة وخارجها، موضحاً أن هذا الحدث السنوي يسهم في عمل انتعاشة سياحية واقتصادية بمحافظة الحريق حيث تعرض خلاله منتجات الحمضيات والنخيل من مزارع محافظة الحريق والمراكز التابعة لها ومن بعض الأماكن القريبة لها كما يتم فيه عرض أفضل أنواع العسل البلدي المنتج من المناحل الموجودة داخل مزارع وشعاب المحافظة.

و أشار مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالرياض د. ماجد بن عبدالعزيز الفراج إلى أهمية الدعم الحكومي للفعاليات التي تشهدها المملكة في ظل القيادة الرشيدة، مبيناً أن مهرجان الحمضيات بالحريق يعتبر نافذة تسويقية مميزة للمزارع والمستهلك تسهم في تعزيز الثقة المتبادلة بين الطرفين، وأشاد بالمهرجان هذا العام حيث أنه يختلف كلياً عن الأعوام السابقة من حسن التنظيم وزيادة عدد المشاركين، مثمناً العمل المؤسساتي بجميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص جنباً إلى جنب لإنجاح هذا المهرجان الذي أصبح وسيلة جذب سياحية للجميع حسب تعبيره.

ويهدف مهرجان الحمضيات بمحافظة الحريق إلى التعريف بالمنتجات الزراعية من الحمضيات التي تشتهر بها المحافظة وشهدت تميز كبير في السنوات الماضية، وأيضاً دعم وتشجيع زراعة الحمضيات في المحافظة والمراكز التابعة لها، وتوفير فرص تسويقية للمزارعين لعرض وتسويق منتجاتهم، ونقل الخبرات والتجارب الزراعية المختلفة لهم.

وتتميز مزارع محافظة الحريق بزراعة أشجار الحمضيات وجودة وغزارة إنتاجها واهتمام المزارعين بهذا المحصول، كما أنها نجحت في زراعة العديد من الأنواع المختلفة من النباتات وبكميات كبيرة وبجودة عالية، بحيث أصبحت تصدر كميات كبيرة للأسواق خارج المحافظة، وتلقى قبولاً ورواجاً كبيراً من المستهلكين كمنتج محلي ومنافس للمنتجات المستوردة

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الأحد
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات