13 % انخفاض أعداد السياح القادمين للأردن

بلغت اعداد السياح القادمين للاردن خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الجاري نحو 1.9 مليون سائح، منخفضة بنسبة بلغت نحو 13 % مقارنة لما كانت عليه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، اذ بلغت انذاك نحو 2.2 مليون سائح، حسب بيانات صادرة عن وزارة السياحة والاثار.

وفي التفاصيل، اظهرت البيانات تراجع اعداد السياح القادمين للاردن لكافة البرامج المعمول بها، اذ سجل عدد سياح المبيت 1.46 مليون سائح بانخفاض بلغت نسبته نحو 12 %، مقارنة بما كانت عليه خلال عام 2014 اذ بلغت انذاك نحو 1.66 مليون سائح.

في حين سجلت اعداد سياح اليوم الواحد نحو 455 الف سائح منخفضة بنسبة بلغت نحو 17 %، مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي اذ سجلت انذاك نحو 547 الف سائح.

اما بالنسبة لسياح المبيت القادمين كمجموعات فسجلت اعدادهم نحو 122 الف سائح محققة اكبر نسبة انخفاض بلغت نسبته نحو 40 %، مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي اذ سجلت انذاك نحو 202 الف سائح.

وترتب على انخفاض اعداد السياح القادمين للاردن انخفاض في نسبة اشغال الفنادق خلال الفترة ذاتها اذ سجلت في مدينة البترا نحو 4 % وهي اقل نسبة اشغال تشهدها فنادقها.

في حين تراوحت نسبة الاشغال في فنادق العاصمة عمان والبحر الميت بين 20 % و30 % الامر الذي يجده العاملون في القطاع يهدد استمرار استثماراتهم.

وترتب على انخفاض اعداد السياح القادمين للاردن ايضا انخفاض الدخل السياحي بنسبة 15 % خلال الربع الاول من العام الحالي.

ويعود انخفاض اعداد السياح القادمين للاردن الى الازمات الامنية في المنطقة خصوصا المحيطة في الاردن كالعراق وسورية ومصر.

في حين يرجع العاملون في القطاع السياحي انخفاض اعداد السياح القادمين للاردن لعدة اسباب من اهمها ضعف التسويق والترويج للمناطق السياحية الاردنية، اضافة الى الازمات الامنية الموجودة في المنطقة.

وكان وزير السياحة نايف الفايز اكد في وقت سابق ان بعض التحديات الإقليمية والعالمية اثرت بشكل كبير في الواقع السياحي الاردني، كان من أبرزها الاحداث السياسية والازمات التي تشهدها المنطقة، التي أثرت بشكل كبير في القطاع السياحي خاصة منذ بداية هذا العام الماضي وامتدت الى العام الجاري.

وبين الفايز في وقت سابق انه في ظل تشويه إعلامي لكافة دول المنطقة يصاحب هذه الاحداث بالإضافة إلى العديد من التقارير السلبية (Travel Advisory Reports) لسفارات بعض الدول من تحذير رعاياها للسفر إلى دول المنطقة أثرت بشكل كبير في قرار العديد من السياح إلى زيارة الاردن.

كما اشار الى ان العامل الاقتصادي الذي كان من أبرز تداعياته كساد الأسواق العالمية وتذبذب مؤشرات الأسواق والانخفاض الحاد في سعر صرف اليورو بنسبة بلغت 25 % أثرت بشكل كبير في القوة الشرائية للمواطن الأوروبي.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

22°C
Clear sky
الثلاثاء
23%
02:57 AM
Min: 17°C
947
02:15 PM
Max: 31°C
N 1 m/s

جديد المقالات