142 ألف طن حجم الشحن بمطار حمد خلال مارس

كشف مصدر مطلع أن حركة الشحن والبريد في مطار حمد الدولي خلال شهر مارس 2016 شهدت نمواً بمعدل 18.7% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، حيث بلغت 142 ألف طن مقارنة بـ 120 ألف طن، متوقعاً أن تواصل عمليات الشحن بالمطار تحقيق نمو متزايد في ظل الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها دولة قطر وتوسعات الخطوط القطرية.

ولفت في تصريحات خاصة لـالراية إلى ارتفاع الطاقة الاستيعابية للشحن الجوي في مطار حمد من 1.4 مليون طن سنوياً إلى 4.4 مليون طن سنوياً خلال 2018 وصولاً إلى 7 ملايين طن يعني أن النمو والتوسّع في عمليات الشحن سيتضاعف خمس مرات، ما يجعل مطار حمد الدولي ليس واحداً من أكبر المطارات في المنطقة على صعيد المسافرين فقط إنما على صعيد عمليات الشحن، مؤكداً أنه عندما يصل المطار إلى مراحله النهائية سيكون أكبر مطار في المنطقة.

وأوضح أن الاستثمارات في البنية التحتية في مطار حمد الدولي تؤكد أهمية ودور عمليات الشحن الجوي في مطار حمد، مشيراً إلى أن هناك شبكة ربط لأسطول القطرية من طائرات الشحن 777 تصل إلى 88% من نسبة سكان العالم الذين تقوم القطرية بتغطية احتياجاتهم من خلال عمليات الشحن الجوي وبرحلات مباشرة بدون توقف من مقر عمليات الناقلة الوطنية في الدوحة ما يشكل بدوره دفعة قوية لمطار حمد، مستبعداً أن هناك مطاراً في العالم ستصل سعته الاستيعابية للشحن الجوي إلى 7 ملايين طن.

وقال: “يعكس مبنى الشحن الجديد المخطط افتتاحه عام 2018، مدى الالتزام بمواصلة النمو والتوسّع تماشياً مع الأهداف المستقبلية التي وضعتها مجموعة الخطوط الجوية القطرية، أن يكون لدى القطرية إمكانية مناولة 4.4 مليون طن من البضائع سنوياً يعد نقلة نوعية للقطرية للشحن الجوي إلى مستوى آخر حيث سيرفع من مستوى أدائها وخدماتها التي تقدمها لعملائها في المبنى الحالي“.

وتسيّر القطرية للشحن الجوي رحلاتها إلى 40 وجهة خاصة للشحن الجوي عبر مقرّ عملياتها في الدوحة، كما تنقل البضائع إلى أكثر من 152 وجهة رئيسة للسياحة والعمل حول العالم على متن 162 ويضم أسطولها الآن ست طائرات إيرباص 330 وثماني طائرات بوينج 777. وتتراوح عائدات القطرية للشحن الجوي فيما بين 25 – 30% من إجمالي إيرادات الناقلة الوطنية.

وقد أطلقت القطرية للشحن الجوي عملياتها عام 1997 وقد شهدت منذ ذلك الحين نمواً استثنائياً في حجم أسطولها وشبكة وجهاتها. وتواصل الشركة نموها بخطى ثابتة ودون هوادة.

وتحتل القطرية المرتبة الثالثة عالمياً كأكبر شركة شحن جوي وذلك وفقاً لأحدث الأرقام التي أعلنها الاتحاد الدولي للنقل الجوي “أياتا”، ويعدّ ذلك نمواً استثنائياً بالنسبة للشركة التي تتمتع بنمو متسارع حيث تمكنت من الصعود من المرتبة الـ16 إلى المرتبة الثالثة في غضون خمسة أعوام فقط ولديها حالياً أسطول من طائرات الشحن يضمّ ست طائرات إيرباص A330 وثماني طائرات بوينج 777 وطائرة بوينج 747.

وأعلنت القطرية مؤخراً عن إطلاق خدمتين جديدتين: QR Equine وQR Express. وتقدّم الشركة من خلالQR Equine خدمات من فئة خمس نجوم ومرافق من الطراز العالمي لنقل الأحصنة بإدارة فريق عمل مؤلف من مختصين في هذا المجال. ومع أسطولها الحديث المؤلف من طائرات شحن إيرباص وبوينج التي تمتاز بإمكانية التحكم بدرجات الحرارة .

أما خدمة QR Express فتقدم للعملاء إمكانية الحجز عبر نظام بسيط يوفر الأولوية لتحميل بضائعهم وسرعة مناولتها وضمان توصيلها بسرعة. ومن المزايا الأخرى لهذه الخدمة فترات قصيرة ومرنة لاستلام البضائع والسرعة في نقل البضائع بين المنصات (لبضائع الترانزيت السريع) إضافة إلى الأولية في تحميل البضائع في مدينة الانطلاق وتنزيلها وسرعة تسليمها في الوجهة النهائية.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

24°C
Clear sky
الأربعاء
23%
03:16 AM
Min: 11°C
946
02:03 PM
Max: 26°C
SSE 4 m/s

جديد المقالات