207 ريالات متوسط إنفاق السائح بأبها

قدرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المتوسط العام لإنفاق الفرد اليومي من السياح القادمين إلى مهرجان “أبها يجمعنا” بـ207 ريالات، مشيرة إلى أن الإنفاق على السكن والإقامة يمثل نحو 28٪ من متوسط الإنفاق اليومي، فيما تصل نسبة الترفيه من هذا الإنفاق 18٪، أما نسبة الإنفاق على الأكل والشرب فيعادل نحو 16٪ والتسوق 29% من إجمالي متوسط الإنفاق اليومي.
جمع معلومات
ووفقا لدراسة قام بها مركز المعلومات والأبحاث السياحية “ماس” بهيئة السياحة، الذي جمع بيانات إحصائية لمهرجان أبها يجمعنا، الذي أقيم خلال الفترة من 5 شوال و5 من ذي القعدة، فإن سياح المهرجان قدموا مما يزيد على 17 وجهة من مختلف مناطق المملكة الإدارية ومن خارجها، مع أكثرية واضحة لمن قدموا من منطقة مكة المكرمة بنسبة 23٪، فيما كان متوسط الأعمار 25-35 سنة بنسبة 53٪ من أفراد العينة.
وأوضحت الدراسة أن نسبة 54٪ من أفراد العينة من حملة الشهادة الجامعية، و38٪ لديهم الشهادة الثانوية، في حين أن 49٪ من أفراد العينة يعملون في القطاع الحكومي، و10٪ يعملون في القطاع الخاص، و21٪ طلاب ثانوية عامة أو جامعات، و10٪ ربات منازل، و6% غير موظفين.
أغراض سياحية
ويتضح من نتائج الدراسة أن 52٪ من السياح كان الغرض الرئيس من القدوم لديهم الترفيه والسياحة، في حين كان غرض 39٪ حضور المهرجان، بينما أن 6٪ غرضهم التسوق، و2٪ منهم كان سبب قدومهم زيارة الأهل والأصدقاء.
وكانت اللوحات الإعلانية هي أكثر وأهم المصادر التي استقى منه أفراد العينة معلوماتهم عن المهرجان، إذ بلغت النسبة لهذا المصدر 47٪، يلي ذلك الأسرة بنسبة 19٪، والإنترنت بنسبة 11٪، ثم الأصدقاء بنسبة 10٪، والزملاء في العمل والإذاعة والصحف والمجلات والهاتف السياحي بنسب أقل. وحضر نحو 92٪ من أفراد العينة إلى المهرجان برفقة الأسرة، فيما حضر 5٪ من أفراد برفقة الأصدقاء، وبلغت نسبة الذين حضروا للمهرجان بمفردهم 4٪ أيضا.
تنوع أنشطة
وبلغ متوسط مدة الإقامة 3.4 ليال، كما أوضحت الدراسة أن ما نسبته 3٪ من أفراد العينة ذكروا أنهم لم يقضوا أي ليلة في مدينة أبها، كما ذكر 52٪ بأنهم قضوا ثلاث ليال، وبين أيضا أن 39٪ منهم قضوا ليلتين، و6٪ قضوا ليلة واحدة فقط. وأفادت الدراسة بأن 44٪ من أفراد العينة أقاموا في وحدات سكنية مفروشة، فيما أقام 30٪ في فندق 3 نجوم، وبلغت نسبة الذين أقاموا في فندق 4 نجوم 8٪.
وحصل المهرجان على تقييم إيجابي من غالبية أفراد العينة، أما الجوانب التي حصلت على أعلى تقييم فهي تنوع الأنشطة ومدى مناسبتها للأسرة، ومستوى تنظيم المهرجان.
تقييم إيجابي
وحول تقييم السياحة في هذه المدينة بشكل عام، فقد أشار 20٪ من إجمالي أفراد العينة إلى أنها ممتازة، فيما أوضح 51٪ منهم أنها جيدة جدا، وأفاد ما يقرب من 65٪ من أفراد العينة بأنهم “بالتأكيد سيحضرون” للمهرجان في حال إقامته مرة أخرى، أما الذين أفادوا بأنهم “من المحتمل أن يزوروها” فكانت نسبتهم 19٪.
يذكر أن مجتمع الدراسة تمثّل في سياح “مهرجان أبها يجمعنا” البالغين 18 سنة فأكثر، خلال الفترة (5-10/5-11/1436)، حيث بلغ حجم عينة الدراسة 500 مقابلة لمن قدموا لحضور المهرجان من مسافة تزيد على 80 كلم وممن ينطبق عليهم تعريف السائح حسب التعريف العالمي لمنظمة السياحة العالمية.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الخميس
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات