441 مشاركاً يتنافسون على جوائز «سوق عكاظ» في الشعر والخط والتصوير والفن التشكيلي

أعلنت الأمانة العامة لسوق عكاظ في نسخته التاسعة للعام (1436ه 2015م) أن 441 متسابقاً تقدموا بأعمال للمنافسة في الجوائز السنوية والتي تستهدف الشعراء، الفنانين التشكيلين، الخطاطين، والمصورين الفوتوغرافين في الوطن العربي، وتشمل: جائزة شاعر عكاظ، جائزة شاعر شباب عكاظ، جائزة الخط العربي، جائزة التصوير الضوئي، جائزة لوحة وقصيدة والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 700 ألف ريال. مشيرة إلى أن وجود جائزتين هما: الحرف اليدوية والفلكلور الشعبي، سيتم منحها خلال فترة نشاط السوق، حيث سيطلب من المشاركين في جائزة الحرف اليدوية التقدم بأعمالهم لتتم معاينتهما من قبل لجنة التحكيم، وتبلغ قيمة الجائزة 500 ألف ريال، فيما ستشهد جائزة الفلكور الشعبي تنافس الفرق من محافظات منطقة مكة ال17 في مسابقات يومية يحضرها محكمون، ليتم تتويج الفريق الفائز بجائزة قيمتها 180 ألف ريال.

وقالت الأمانة في بيان لها إن المتقدمين لمسابقات جوائز سوق عكاظ سلموا أعمالهم عبر الموقع الإلكتروني الإلكتروني للسوق على شبكة الإنترنتwww.sooqokaz.com أو ارسالها عبر البريد (ص.ب: 4، الرمز البريدي: 21944 الطائف)، فضلاً عن تسليمها مناولة، وثمن البيان في الوقت نفسه، تفاعل الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية في السعودية والوطن العربي بتقديم مرشحيها.

وأوضح بيان الأمانة العامة أن لجان التحكيم لتقييم أعمال جوائز سوق عكاظ باشرت عملها منذ اليوم الأخير لاستقبال الأعمال المرشحة في 28 شعبان الماضي، فرزها وتقييمها بناءً على المعايير المعتمدة والمعلنة مسبقاً، تمهيداً لرفع الترشيحات النهائية إلى اللجنة الإشرافية التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة، وتضم في عضويتها: وزير التعليم، وزير الثقافة والإعلام، رئيس هيئة السياحة والآثار، وأمين عام اللجنة، ليتم الإعلان أخيراً عن أسماء الفائزين في مؤتمر صحافي تحضره وسائل الإعلام ويتم بثه مباشرة.

وبحسب بيان الأمانة العامة، بلغ عدد المتقدمين لجائزة شاعر سوق عكاظ 26 شاعراً من السعودية وعدة دول عربية، حيث سيحصد الفائز وسام الشعر العربي المتمثل في لقب (شاعر عكاظ)، كما يحصل على درع سوق عكاظ لعام 1436 ه، وبردة شاعر عكاظ، وجائزة نقدية تبلغ 300 ألف ريال سعودي، فضلاً دعوته لحضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدته في حفل الافتتاح.

وسجل عدد المتقدمين لجائزة شباب عكاظ حضورا جيدا، على اعتبار أن المسابقة مخصصة للشعراء الشباب السعوديين الذين لم تتجاوز أعمارهم 30 عاماً، وتم ترشيحهم المتسابقين من الأندبية الأدبية والمؤسسات الثقافية والتعليمية، وسينال الفائز درع سوق عكاظ لعام 1436 ه، وبردة شاعر شباب عكاظ وجائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال سعودي، ودعوة لحضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدته في حفل الافتتاح.

وبلغ عدد المتقدمين في النسخة التاسعة لسوق عكاظ في جائزتي التصوير الضوئي والخط العربي 298 مشاركاً من داخل السعودية وعدد من الدول العربية، وسينال الفائزون في المسابقتين 200 ألف ريال، حيث سيحصل الفائز الأول في كل مسابقة على مبلغ 50 ألف ريال سعودي، فيما ينال الفائز الثاني 30 ألف ريال سعودي، والثالث 20 ألف ريال سعودي، كما ستتم دعوة جميع الفائزين واستضافتهم لحضور حفل الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص لأعمالهم التي فازوا بها.

وسجل عدد المتقدمين المشاركين في مسابقة لوحة وقصيدة هذا العام 110 مشاركاً من السعودية وعدد من الدول العربية، للمنافسة على قيمة الجائزة البالغ إجمال يقيمتها 100 ألف ريال سعودي يحصل الأول فيها على مبلغ 50 ألف ريال، والثاني 30 ألف ريال، والثالث 20 ألف ريال، كما ستتم دعوة جميع الفائزين واستضافتهم لحضور حفل الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص للمسابقة.

شاعر سوق عكاظ

تحظى جائزة سوق شاعر سوق عكاظ باهتمام محلي وخليجي وعربي وهي تعنى الشعر الفصيح، وتقدير الشاعر العربي الأصيل، حيث يحصل فيها الفائز على وسام الشعر العربي المتمثل في لقب (شاعر عكاظ)، كما يحصل الفائز على درع سوق عكاظ لعام 1433 ه، وبردة شاعر عكاظ، وجائزة مالية تبلغ 300 ألف ريال سعودي، فضلاً دعوته لحضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدة حفل الافتتاح.

وتتضمن شروط المنافسة في جائزة شاعر سوق عكاظ أن يكون للشاعر إنتاج أدبي شهري منشور باللغة العربية الفصحى وذو قيمة أدبية تضيف جديداً للفكر الشعربي، فيما تضم شروط القصيدة الخاصة بالسوق أن تكون غير منشورة وتمثل تجربته الشعرية وتكشف عن قدراته الفنية، ما يؤهلها لأن يتم تقديمها في حفل الافتتاح، فيما يتاح أيضاً قبول ترشيحات الجامعات والمؤسسات الثقافية والأدبية الحكومية منها والخاصة في الوطن العربي وخارجه.

أما جائزة شباب عكاظ المخصصة للشعراء الشباب السعوديين المخصصة لم تتجاوز أعمارهم 30 عاماً، فيتقدم إليها المتسابقون الذين يتم ترشيحهم من الأندبية الأدبية والمؤسسات الثقافية والتعليمية بنص باللغة العربية الفصحى غير منشور من قبل ولم يحصل على جائزة سابقة، ويحمل رؤية وتشكيلاً ومضموناً جيداً، وينال الفائز جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال سعودي.

جوائز الإبداع

للعام التاسع على التوالي، تستمر جوائز مسابقات: التصوير الضوئي، لوحة وقصيدة، الخط العربي، في جذب المشاركين والتنافس بإبداعهم في العدسة الإبداعية والجمالية للمصورين أو (جائزة التصوير الضوئي)، فضلاً عن تحويل قصائد شعرية إلى لوحات تشكيلية في (جائزة لوحة وقصيدة)، وأخيراً إبداعات المواطن العربي في أهم مسابقة تعنى بهذا الفن الأصيل، وهي (جائزة الخط العربي).

وفي هذا العام (1436ه 2015م) تنافس المشاركون في (جائزة التصوير الضوئي) على موضوع (النخل باسقات.. تامة الطول وشامخة وممتدة الأغصان)

كما حددت وزارة التعليم المسؤولة عن مسابقة الخط العربي ثلاثة نصوص (أحدها قرآني واثنين من الأحاديث الشريفة) التي تنافس فيها الخطاطون من داخل السعودية وخارجها.

وخصصت ل(جائزة الخط العربي) 100 ألف ريال سعودي يحصل الأول فيها على مبلغ 50 ألف ريال، والثاني 30 ألف ريال، والثالث 20 ألف ريال، وتتم دعوتهم واستضافتهم لحضور حفل الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص للمسابقة.

أما جائزة لوحة وقصيدة فتم ترك الحرية للفنانين لاختيار نص شعري يستلهمون فيه رسم اللوحة، لأحد شعراء المعلقات، والشاعر أبو تمام، والشاعر د. غازي القصيبي، والشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن. وتبلغ قيمة الجائزة 100 ألف ريال

جوائز الحرف والفلكلور

وتشمل حرف السدو أو النسيج والسجاد اليدوي وأعمال الكروشية اليدوية، والتطريز على القماش والأزياء التراثية باستخدام الخيط أو الخرز، وصناعة ونحت ونجارة المنتجات الخشبية، وصناعة المنتجات اليدوية من النخيل، والرسم أو النحت أو النقش أو الزخرفة اليدوية على أي مادة طبيعية، والمنتجات الحرفية الأخرى التي لها طابع ابتكاري، وتبلغ قيمة الجائزة 500 ألف ريال سعودي.

أما جائزة الفلكلور الشعبي فهي مخصصة للفرق الشعبية في محافظات منطقة مكة المكرمة، ويتم الترشيح للمشاركة فيها عبر المحافظات بالتنسيق مع اللجنة الرئيسية للسوق حسب الشروط المبلغة لهم في هذا الشأن، وتتنافس الفرق الشعبية المقدمة للعروض على الفوز بالجائزة النقدية ومقدارها 180 ألف ريال سعودي.

 

سوق عكاظ

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

25°C
Clear sky
الثلاثاء
19%
02:57 AM
Min: 17°C
947
02:15 PM
Max: 31°C
N 1 m/s

جديد المقالات