695 شكوى للمسافرين عبر مطارات المملكة رُبعها عن تأخير الرحلات

أصدرت إدارة حماية العملاء في الهيئة العامة للطيران المدني تقريرها نصف السنوي لعام 2015م، حيث بلغ عدد الشكاوى 695 شكوى خلال هذه الفترة، انهت منها 684 شكوى وبنسبة 98.4% حتى تاريخه وفق اللائحة التنفيذية لحماية المستهلك، علماً بأنه قد وردت اتصالات واستفسارات لإدارة حماية العملاء بنفس عدد الشكاوى تقريباً.

وكانت أغلب الشكاوى عن تأخير إقلاع الرحلات، بنسبة 25% من إجمالي عدد الشكاوى، وتلتها الشكاوى عن إلغاء الرحلات بنسبة 18.2% من إجمالي عدد الشكاوى، ثم الشكاوى عن فقدان الأمتعة بنسبة 12.8% من إجمالي عدد الشكاوى، وشكلت الشكاوى المتعلقة باسترجاع التذاكر نسبة 10.3%، ثم الشكاوى بشأن تأخير الأمتعة بنسبة 4.7% من إجمالي عدد الشكاوى.

وتختص إدارة حماية العملاء باستلام الشكاوى ضد الناقلين الجويين ومشغلي المطارات والمشغلين الأرضيين من قبل العملاء فيما يدخل في نطاق الحماية، والقيام بمراجعة الشكاوى وتحليلها ومساعدة العملاء وشركات الطيران على حل الإشكالات المرتبطة بحماية العملاء، ومتابعة تنفيذ الناقلين الجويين ومشغلي المطارات والمشغلين الأرضيين لأحكام لائحة حماية المستهلك.

وتشمل مهام إدارة حماية العملاء التحقيق بشأن المخالفات والشكاوى وفرض العقوبات المناسبة، والإشراف على ارشاد العملاء والجهات العاملة في قطاع النقل الجوي فيما يتعلق بحقوقهم وآليه التعامل معهم بناء على اللائحة التنفيذية لحماية المستهلك.

وكانت المملكة من أوائل الدول العربية التي أصدرت لائحة تنفيذية لحماية المستهلك، ومن أبرز ما تتضمنه هذه اللائحة إلزام الناقل الجوي بتأمين الإقامة الفندقية للعملاء (المسافرين) في حال تم إلغاء رحلاتهم إذا كانت مدة التأخير تتجاوز الست ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة، وتوفير مرطبات للساعة الأولى للتأخير من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة، ووجبة ساخنة في حال تجاوز التأخير ثلاث ساعات.

وتشرفت إدارة حماية العملاء بالهيئة بتقديم هذه اللائحة للهيئة العربية للطيران المدني كنموذج استرشادي يمكن للدول العربية الاستعانة به في وضع أنظمتها الخاصة بحقوق العملاء (المسافرين)، وإتاحة الهيئة الاطلاع على هذه اللائحة من خلال موقعها على شبكة الانترنت.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

17°C
Few clouds
الإثنين
77%
03:20 AM
Min: 16°C
947
02:03 PM
Max: 23°C
NE 3 m/s

جديد المقالات