70 مهرجاناً و620 نشاطاً سياحياً في مناطق المملكة اليوم الخميس 2-6-2016

تشهد مناطق المملكة خلال صيف هذا العام إقامة أكثر من 70 مهرجاناً سياحياً و620 نشاطاً متنوعاً بين ثقافي وتراثي ورياضي ومغامرات وشبابي وبيئي وترفيهي وتسوق، بنسبة زيادة 30 في المئة عن العام الماضي. ومن المتوقع أن توفر هذه المهرجانات الصيفية ما يزيد على 7 آلاف فرصة عمل موقتة للشباب خلال نحو 115 يوماً.
وتتسم الفعاليات الصيفية بملامح تجديد عدة، من أبرزها أنها أكثر جودة، وأكثر جاذبية وترفيهية وإفادة، مع زيادة فعاليات الرجال والنساء والأطفال، والفعاليات الثقافية والتراثية والرياضية والمغامرات، في ظل إشراك الشباب والأهالي في تطوير وتنظيم الفعاليات بصورة أكبر، وإبراز مقومات الوطن وقيم المجتمع من خلال الفعاليات، إلى جانب تنظيم مشاركة المجتمعات المحلية بالمهرجانات وتسويق منتجاتها، إذ سيتم تنظيم المزيد من البرامج السياحية وتطويرها عن العام الماضي إلى أكثر من 70 برنامجاً، وتوفير برامج سياحية بوقت كافٍ قبل الصيف، فضلاً عن تصميم أكثر من 100 برنامج لرحلات عيش السعودية في مختلف مناطق المملكة لزيارة المواقع التاريخية والأثرية والمتاحف ومعالم التطور الثقافي والاقتصادي والحضاري.
ويتوقع أن يتجاوز عدد الرحلات السياحية المحلية خلال إجازة الصيف 17.8 مليون رحلة سياحية بنسبة نمو 44.7 في المئة، إذ قدر مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) في «الهيئة» دخل الرحلات السياحية المحلية لصيف هذا العام بنحو 20.6 بليون ريال، بنسبة نمو 53.7 في المئة.
وأطلقت «الهيئة» ضمن جهودها في الترويج للسياحة المحلية في الصيف حملة إعلانية للترويج للسياحة الداخلية في إجازة الصيف من خلال المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، بهدف تسويق الوجهات السياحية الملائمة خلال هذه الإجازة عبر معايشة ما تزخر به من وجهات وأجواء سياحية ممتعة، إلى جانب إبراز العروض السياحية المتاحة في هذه المناطق خلال فترة الإجازة.
كما توفر «الهيئة» وسائل للخدمات المعلوماتية عن السياحة المحلية من خلال مركزين داخليين للمعلومات السياحية في مطار الطائف ومطار عسير، إلى جانب 350 جهاز دليل للمعلومات السياحية الإلكتروني موزعة في المطارات والفنادق والأسواق والمواقع السياحية الواقعة في مختلف مناطق البلاد، في حين تعمل تلك الأجهزة ذاتياً على مدار الساعة ومتصلة بالإنترنت لإدارتها وتحديث بياناتها وتحوي قاعدة بيانات شاملة لجميع الخدمات السياحية، وتهدف هذه الخدمات إلى تعريف السائح بالمواقع السياحية، والترويج للمنشآت والخدمات والأنشطة السياحية.
ويأتي في مقدم هذه الخدمات المعلوماتية، التي توفرها «الهيئة»، مركز الاتصال السياحي على الرقم 19988، الذي يتواصل مع المراكز والشركات والمنشآت السياحية للحصول على ما لديها من عروض وتقديمها إلى المتصلين، إضافة إلى ذلك يوفر المركز معلومات عن الفعاليات السياحية والحجوزات وأسعار مرافق الإيواء السياحي، ومعلومات عن المطاعم والخدمات السياحية ومواقعها، وغير ذلك مما يهم السائح معرفته.
وتخصص «الهيئة» صفحة السياحة السعودية بشعارها «عيشها.. اكتشفها» على مواقع ال«فيسبوك» و«تويتر» وقناة اليوتيوب، وعدد من المنتديات السياحية، للتواصل الاجتماعي مع أكبر شريحة من المجتمع المحلي والخليجي، وتقديم جميع المعلومات والعروض والبرامج السياحية والفعاليات الخاصة بالسياحة في المملكة.
فيما يوفر موقع السياحة السعودية، للسياح متصفحي الإنترنت معلومات حول أهم الفعاليات والمناسبات التي تشهدها مناطق المملكة، إذ بإمكان السائح اختيار وجهته السياحية والتخطيط لرحلته عبر الموقع الذي يضم دليلاً شاملاً للخدمات السياحية، التي يحتاج إليها، كالفنادق والشقق المفروشة وبيوت الشباب والمتاحف والمتنزهات والأسواق التجارية، كما توفر «الهيئة» روزنامة الفعاليات الإلكترونية في موقع «الهيئة» إضافة إلى موقع إلكتروني يمكّن السائح من اختيار وجهته السياحية، والاطلاع على العروض السياحية والمهرجانات والفعاليات التي تقام في معظم مناطق المملكة.
وتسعى «الهيئة» إلى تطوير مراكز المعلومات والوسائل الأخرى تقنياً ومعلوماتياً للحضور في مختلف المواقع بالتعاون مع شركائها للتسهيل على الزائر ومستخدم هذه الخدمة الحصول على البيانات التي يريدها عن المواقع السياحية والعروض المقدمة من المنشآت السياحية، والفعاليات المقامة وعناوين الفنادق، وغير ذلك من الخدمات والمعلومات السياحية التي يتم تحديثها أولاً بأول.
.. وتقدم دعماً إعلامياً من خلال «قوافل»
تقدم «الهيئة» في الوقت ذاته للسياحة الداخلية خلال الصيف دعماً إعلامياً، من خلال تزويد وسائل الإعلام والتعاون معها في نشر وعرض وإذاعة عدد من التقارير المتعلقة بالترويج للمواقع السياحية وتغطية المهرجانات والفعاليات والأنشطة السياحة وتناول القضايا السياحية المختلفة.
وفيما يتعلق بالتغطية الإعلامية للمهرجانات السياحية تقوم «الهيئة» بدعم المراكز الإعلامية للمهرجانات بمراسلي المناطق ومحررين يسهمون في تغطية وإبراز أنشطة هذه المهرجانات، إضافة إلى إعداد تقارير أسبوعية عن المهرجانات يتم إرسالها إلى وسائل الإعلام. فيما تعد إدارة الإعلام السياحي عدداً من التقارير الصحافية للمواقع السياحية في المملكة يتم تزويد الصحف بها، إلى جانب التعاون مع عدد من البرامج الإذاعية في توفير اللقاءات والتقارير والفقرات عن السياحة في المملكة، كما تنظم «الهيئة» قوافل للإعلاميين خلال الإجازة.

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

الرياض

19°C
Clear sky
الأربعاء
27%
02:54 AM
Min: 20°C
947
02:20 PM
Max: 32°C
NW 2 m/s

جديد المقالات