سياحة وسفر “سياحة الأطعمة”.. نمط جديد يعكس ثقافة الشعوب

بدعوة من منظمة السياحة العالمية، تشارك مصر، متمثلة في المنشآت والمطاعم السياحية الخاضعة لإشرافها، في مسابقة “سياحة الأطعمة” التي تعقد في بلجيكا خلال الفترة من 1 إلى 3 يونيو/حزيران المقبل.

وقدمت منظمة السياحة العالمية UNWTO دعوة إلى مصر للمشاركة في المسابقة في نسختها الثانية التي تتيح المنافسة للمشاركين وتقديم مشروعاتهم في المنتدى العالمي الـ6 لمنظمة السياحة العالمية حول “سياحة الأطعمة”.

ويعد المنتدى العالمي سياحة الأطعمة منصة لريادة الأعمال والابتكار في مجال السياحة، بهدف تبادل التجارب الناجحة ودعم الاستثمار في قطاع السياحة.

ومؤخرا أصبحت سياحة الأطعمة نمطا مهما من أنماط السياحة، خاصة أنها تعد عاملا رئيسيا في تحديد السائح وجهته، بهدف التعرف على ثقافات جديدة في بلاد مختلفة عبر الاستمتاع بتجربة الأطعمة والمأكولات والمشروبات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بتراث وتاريخ كل دولة.

وخلال العقود الماضية، كان الطعام مثل المقاصد السياحية يتم اكتشافه أثناء الرحلة قبل أن يظهر نمط سياحة الطعام، وفي السنوات الأخيرة تحولت اختيارات ورغبات الكثير من المسافرين بناء على طبيعة المأكولات والمشروبات في المدن السياحية.

وتشير منظمة السياحة العالمية في الكتيب الأخير الذي أصدرته عن سياحة الأطعمة أن وجهات المسافرين بدأت تحدد بناءً على نوع الطعام ودرجة ارتباطه بتراث المدن، ما يجعل المدن السياحية القديمة والمناطق الريفية متصدرة في هذا النوع من السياحة.

ويصبح الطعام انعكاسا طبيعيا لتراث وثقافة الشعوب، وفي مصر تتميز مناطق النوبة والصعيد بمأكولات ومشروب مختلفة عن باقي المدن السياحية، وهي الأطعمة الأقرب إلى التراث المصري القديم.

بينما تتميز الواحات ومدن مرسى مطروح وسيناء بمأكولات بدوية ترتبط بطبيعة موقعها الجغرافي في مصر، إضافة إلى انتشار الأطعمة والمشروبات الشعبية القديمة في مدينتي القاهرة والإسكندرية.

وتتميز سياحة الأطعمة بالتواصل المباشر مع المجتمعات المحلية، ما يؤثر إيجابيا على اقتصادها بتشغيل عمالة أكبر في جميع المنشآت الفندقية والسياحية، وهو الهدف التي تسعى السياحة المستدامة إلى تطبيقه مع مراعاة الجانبين البيئي والمجتمعي.

ويصبح هذا النوع من السياحة عنصر جذب رئيسيا للأنماط السياحية الأخرى، خاصة أنه نمط غير موسمي على عكس السياحة الشاطئية وسياحة المغامرات، ويستهدف أسواق سياحية على مدار العام من مختلف دول العالم.

ورغم حداثة سياحة الطعام، فإن وسائل التواصل الاجتماعي نجحت في نشر النمط بين مختلف دول العالم، عبر الفيديوهات والصور المختلفة، ليصبح الطعام عنصرا حيويا في التجارب السياحية.

وأقيمت النسخة الأولى من مسابقة سياحة الأطعمة، العام الماضي، بمشاركة أكثر من 300 مبادرة من 84 دولة، وتنوعت المبادرات المقدمة بين تطبيق تقنيات حديثة ومبادرات داعمة للمجتمعات المحلية.

Facebook
Google+
Twitter
LinkedIn

الرياض

19°C
Clear sky
السبت
48%
02:40 AM
Min: 18°C
948
03:11 PM
Max: 33°C
NE 3 m/s

جديد المقالات