منتجع دروازة النخيل للنزل السياحي

الأحساء منذ أقدم العصور من أهم مواطن الاستيطان البشري، بالإضافة إلى الأهمية التجارية والاقتصادية، ومن أزهى مناطق الجزيرة العربية حضارة، أخصبها أرضا. وأغزرها مياها، وأكثرها خيرات وأقواها تواصلا مع الأقطار المجاورة، كل هذه المزايا النسبية والتاريخ العظيم والقديم منذ الأزل جعل من هذه الأرض مقصدا عالميا للتعرف على كنوزها شعبا وأرضا بل ومسؤولية عظيمة على عاتق أهلها وخصوصا بعد أن انضمت واحة الأحساء في قائمة التراث الإنساني العالمي لليونسكو عام 2018م.

انطلاقا من كلمة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان طموحنا لا حدود له ومع التوجه الحثيث من حكومتنا الرشيدة من خلال رؤية 2030 التي تم اطلاقها على يد صاحب السمو  الملكي مهندس الرؤية الأمير محمد بن سلمان حفظه الله، لوضع خارطة الطريق للتعريف بتاريخ وحضارة بلادنا جاءت فكرة مشروع منتجع دروازة التخيل للنزل السياحي لتكون بوابة للتاريخ من خلال مبانيها التراثية وبرامجها التي تستعرض عراقة الماضي وأصالة الحاضر مستهدفين بذلك الأسر لتكون متنفسا ترفيهيا لهم وسط نخيل الأحساء الشامخة والطبيعة الخلابة للاستمتاع بالهواء العليل في ليالي الاحساء، ليس هذا فحسب بل أن المنتجع ككيان اقتصادي يعمل على دعم شباب وطننا الحبيب وتوفير الوظائف وتأهيلهم لفهم ومعرفة واحترام تاريخنا وحضارتنا والانفتاح على ثقافة الشعوب الأخرى لنكون بذلك واجهة سياحية تمثل جانبا مهما من تاريخ وثقافة بلادنا سواء داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
منتجع دروازة التخيل الذي تم أفتاحة في 1438/09/15هـ، الموافق 2017/06/12 م نزل سياحي مرخص من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رقم الترخيص يضم العديد من المرافق السياحية وهو من أهم المعالم السياحية التي تعبر عن تاريخ و ثقافة محافظة الأحساء وبوابة للترفيه والاستمتاع وسط الأجواء الطبيعية الساحرة .

  • مراحل تنفيذ مشروع قرية دروازة النخيل
    لقد تم تنفيذ مشروع دروازة التخيل على ثلاث مراحل وهي على النحو التالي:

 

  1. المرحلة الأولى:-

وهي مرحلة إنشاء النزل السياحي و النادي الصحي النسائي و مطعم (لمه)، لتكون بداية انطلاق المشروع في عام 2017 م بتكلفة أجمالية أربعة عشر مليون ريال وقد اشتملت هذه المرحلة على انشاء شاليهات القرية بالإضافة إلى فندق (سرايا) المصمم بطراز المدرسة الأميرية (وتعد المدرسة الأميرية التي يطلق عليها أيضا بيت الثقافة، من أقدم المدارس الحكومية، من خلال انطلاقها عام 1356هـ. وافتتاحها رسمياً في محرم 1360 هـ  تحت رعاية الأمير سعود بن جلوي أمير الأحساء في ذلك الوقت إذ تختزن تاريخاً و صفحات المجموعة من الشخصيات والأعلام في مجالات الأدب و الثقافة والاقتصاد. من أبرزهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير مكة المكرمة الذي درس القرآن الكريم والسنتين الأولى والثانية الابتدائيتين في الأحساء، ومعالي وزير البترول والثروة المعدنية – سابقا – المهندس علي التعيمي، ووزير العمل السابق الدكتور غازي القصيبي رحمه الله، و قد تخرجت أول دفعة في المدرسة التي بلغ عددها 70 طالباً ، سنة 1943 م، ونادي سبأ النسائي الذي يعتبر من أكبر النوادي الصحية النسائية في المنطقة. كما تم إنشاء مطعم لمه على الطراز التراثي القديم ويقدم تشكيله مميزه من الأطباق الشعبية والمشويات العربية وأضفنا عليها بعض الأطباق العالمية لتناسب جميع الاذواق على مدار الساعة مع العصائر الطازجة والمشروبات الباردة والساخنة و توفير خدمة الطلبات الخارجية والحفلات، بالإضافة إلى ذلك قاعات الطعام والاجتماعات التي تتسع عدد 250 فرداً.
تمتاز هذه المرحلة بطابعها التراثي الذي يعبر عن تاريخ المنطقة من حيث الإنشاءات ويعتبر عنصر جذب ومقصد سياحي في المنطقة بالإضافة إلى استقباله العديد من العوائل من داخل و خارج محافظة الأحساء وسط الطبيعة الخلابة في أحضان نخيل الاحساء الشامخة و ليال هجر التي تمتاز بهوائها العليل.

       2. المرحلة الثانية:-

وهي مرحلة توسعة القرية وانشاء المرافق الترفيهية بتكلفة إجمالية خمسة مليون ريال وقد اشتعلت في البداية على انشاء سوق القيصرية داخل القرية على مساحة 5000 متر مربع، الذي يضم خمسة و أربعين محلا تراثيا تجسد نسخة مصغرة من السوق القيصرية التاريخي و التراثي الذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية في محافظة الأحساء، بالإضافة إلى المقاهي و الأسواق الشعبية و التي يتم إقامة الفاعليات عليها لإضافة الحس التراثي والتاريخي للفاعلية، وذلك من أجل أن يكون في قرية دروازة التخيل نموذج مصغر لأهم المعالم التاريخية بمحافظة الأحساء بالإضافة إلى ذلك انشاء القرية المائية على مساحة 6000 متر مربع، تضم ألعاب للصغار و مساحات خضراء لتكون متنفسا للعوائل و مسرحاً مفتوحاً و خدمات مرافقه و وسائل ترفيهية تناسب جميع الأسر.
دروازة التخيل ليس منتجعاً سياحياً و ترفيهياً فقط بل هي تجربة لتعيش بين أحضان الطبيعة وعبق التاريخ.

    3.  المرحلة الثالثة:-
وهي تحت الدراسة لإنشاء وتوسيع وتطوير مرافق (قرية دروازة التخيل للنزل السياحي بتكلفة (عشرون مليون (ريال) وهي على النحو التالي:

1- إنشاء قاعة سينما (بسبع مليون ريال).

2 – توسعة وتطوير المطعم وقاعات الاجتماعات والاحتفالات (بثلاث مليون ريال

3- توسعة وتطوير المسرح الغنائي (بخمس مليون ريال)

4- تطوير القرية المائية (بثلاث مليون ريال)

5- توسعة وتطوير سوق القيصرية (باثنين مليون ریال)

 

شارك المحتوى عبر: