مشروع أمالا السياحي

أمالا … استثمار جديد

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، قام صندوق الاستثمارات العامة بأطلاق امالا كوجهة استثنائية فائقة الفخامة تمتد على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية .

قدم صنــدوق الاســتثمارات العامة التمويل الأولي للمشــروع، كما تم دعوة شركات القطاع الخاص والمستثمرين في السوق للاستثمار وتشــغيل مرافق المشــروع. وانطلقت عمليات البناء في المشــروع عام  2020 وســتنتهي كافــة المراحل تماشــي مع رؤية المملكة 2030 وســيتم الانتهاء من المشــروع كاملا بحلول عام 2028 ويتوقع أن يوفر المشــروع نحو 22 ألف وظيفة , ويضم المشروع ما يقارب 2500 غرفة وجناحاً فندقيا , و 700 فيلا سكنية , بالإضافة الى أكثر من 200 متجر , كما سيضم قرية للفن المعاصر , كما أن المشروع سيحوي عددا واسعا من الفعاليات الفنية والثقافية , حيث سيوفر مساحات متعددة الاستخدامات للاجتماعات والعروض الفنية والثقافية من مسرح , وموسيقى , ومتاحف , وصالات عروض فنية , ومنحوتات , كما تشمل مطاراً دولياً جديداً , عند اكتماله يستهدف المشروع مليون زائر سنوياً , مقسمين بالتساوي بين السياح المحليين والأجانب , وستبلغ الطاقة الاستيعابية في المطار 300 ألف مسافر في نهاية المرحلة الأولى .

أمالا هي وجهة سفر راقية وفائقة الفخامة , صممت لتبرز غنى الثروات الطبيعية في المملكة العربية السعودية حيث يعمل مشروع امالا تحت صندوق الاستثمارات العامة .

أمالا مكان ذو جمال أخاذ يثري الحياة ويلهم مختلف التجارب الجديدة . ومن خلال التجارب الاستثنائية , تجمع أمالا بين الفن والثقافة والصحة البدنية بنمط حياة طبيعي . يستطيع زوار أمالا الاستمتاع في رحلة مليئة بالمناظر الساحرة والفعاليات المدهشة , والتجارب المثيرة والمصممة خصيصاً لأمالا .

كما تعتمد أمالا على رؤية السعودية 2030 المصممة لإبراز وتسخير نقاط القوة في المملكة العربية السعودية. تساهم أمالا في خلق ونهوض اقتصاد أكثر استدامة من خلال تطوير تجارب سياحية عامرة بالأنشطة المسلية والحديثة , بالإضافة إلى التجارب الثقافية للمواطنين السعوديين والعالم.

سيوفر الساحل المطور تجربة لا مثيل لها من الرفاهية والاستجمام والتأمل والأجواء النابضة بالحياة في القرية الثقافية. ويضم الساحل المطور أفضل المرافق مثل الفلل المطلة على ملاعب الغولف ورحلات الغوص ومرسى اليخوت والفعاليات والمعارض الفنية وغيرها.

  • الخلجان الثلاثة :-

مركز متكامل للصحة والرفاهية والاستجمام .

الموقع/ الجبال الشاهقة وزرقة البحر والشعب المرجانية الأخاذة .

  • أقسام الخلجان الثلاثة :-

 معهد الحياة البحرية – فندق روك – مركز الصحة والرفاهية – 16 فندق – 1325 غرفة فندقية – 435 فيلا وشقة فندقية .

تتميز الخلجان الثلاثة بإطلالتها الرائعة على الجبال الشاهقة وعلى ألوان البحر الأحمر ومياهه الزرقاء حيث ستمتد أفخر المنتجعات العالمية التي ستقدم لك أنشطة استجمام استثنائية ومميزة كممارسة الرياضة ومرافق للأندية الرياضية المنوعة التي تشمل الفروسية والبولو وسباق الهجن والصقارة والغولف والتنس .

سينصب اهتمام معهد الحياة البحرية في الخلجان الثلاثة على البحث و التعليم , وسيكون مركزاً حديثاً لتطوير أبحاث العلوم البحرية والساحلية في كافة أنحاء العالم عبر تعزيز استدامة النظام البيئي والحياة البحرية النقية والنادرة والحفاظ عليها . كما ستكون الخلجان الثلاثة وجهة استثنائية للرفاهية والاستجمام والغوص وركوب اليخوت وغيرها من أنشطة الاسترخاء والاستجمام في مرافق ومنتجعات عالمية المستوى , وستختبر تجارب لا مثيل لها طوال العام إضافة إلى جمال البيئة النادر.

ستقدم الجزيرة تجربة لا تتكرر من حيث الرفاهية والرقي عبر تجارب استثنائية تسلط الضوء على مجتمع الفنون , وتتضمن تجارب الغوص والغولف ومتحفاً فريداً في أعماق المياه ومنتجعاً تفاعلياً فاخراً وحدائق بتصاميم عربية وفنية ملهمة .

فيما ستصبح الوجهة الثانية “الساحل المطور” مركزاً للثقافة والفنون لاستضافة الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية العالمية.

وتتميز الوجهة الثالثة ” الجزيرة ” بموقعها الفريد حيث ستصبح الملاذ الهادئ والملهم لمجتمع الفنون الاستثنائي , وستضم أجمل الحدائق النباتية العربية الخضراء التي تحيط بها الأعمال الفنية والمنحوتات الرائعة .

وأضاف أن تلك الوجهات ستوفر تجارب مختلفة وفريدة لزوار المشروع الذي يزخرف بمكونات طبيعية وثروات بحرية غنية , حيث يحوي أكثر من 144 نوعاً من الشعاب المرجانية , تمثل نسبة 6.2 % من الشعاب على مستوى العالم . وعلق الرئيس التنفيذي للمشروع : نيكولاس نيبيلز قائلاً : ” سيوقظ مشروع ( أمالا ) مخيلة العالم عبر إعادة صياغة المفهوم الحالي لتجربة السياحة الفاخرة , خصوصا في مجالات النقاهة والعلاج والاستجمام .

ويتمثل مفهومنا بتقديم عرض غني يلبي الاحتياجات الفردية للعملاء ويقدم خدمات متكاملة ومجتمعة في مكان واحد وفق معايير هي الأفضل عالمياً , ليمثل المشروع سلسلة متكاملة وفريدة من نوعها في العالم المصحات والسياحة العلاجية ” .

وفي مجال الفن والثقافة يضم المشروع مركزاً للفنون تتلاقى في أرجائه أصداء الفن المعاصر مع عجائب السعودية , وستصبح شواطئ ( أمالا ) واحدة من أفضل مناطق الغوص في العالم , حيث ستعيد تجربة الغوص لتصبح مركزاً متميزاً للحياة البحرية , وستكون وجهة لليخوت. وسوف يضم مستوى غير مسبوق من الفخامة عبر فنادق وفيلات الخاصة على حد سواء , وفق تصاميم هندسية مميزة تعكس الذوق الرفيع , فضلاً عن احتضانه قرية للفن المعاصر , توفر تجارب متميزة للفنانين المقيمين والضيوف والأكاديميين المتخصصين في الفنون , مما سيسهم في تعزيز نمو وتطوير الفنانين السعوديين واستضافة طيف واسع من الفعاليات الفنية والثقافية , حيث سيوفر مساحات متعددة الاستخدامات للاجتماعات والعروض الفنية والثقافية من مسرح , وموسيقى , ومتاحف , وصالات عرض فنية , ومنحوتات.

ويأتي مشروع ( أمالا ) محركا رئيسياً لدفع عجلة التنويع الاقتصادي وإيجاد فرص استثمارية للقطاع الخاص المحلي وجذب الاستثمار الأجنبي للمساهمة في تطوير قطاع السياحة في المملكة , والحفاظ على الموروث الثقافي والبيئي وتحقيق الاستدامة انسجاما مع ” رؤية السعودية 2030 ” .

 

شارك المحتوى عبر: